اعلان

5 طريق لزراعة محصول الفاصوليا بطريقة منتجة وآمنة.. تعرف عليها

طريقة زراعة الفاصوليا
طريقة زراعة الفاصوليا

تُعد الفاصوليا إحدى أنواع النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة البقوليّة، إذ تُعتبر أطول النباتات المزروعة، وتؤكل طازجة أو حبوبا جافّة، ومن أكثر الدول التي تزرعها وتنتجها، هي: 'الهند، والولايات المتّحدة الأمريكيّة، والبرازيل، وبورما، وكينيا، وجمهوريّة الصين الشعبيّة، والمكسيك، وأوغندا، وتنزانيا، والأرجنتين'، وهي أصناف متعددة، منها الأخضر الأكثر انتشارا 'بوليستا –اكزيرا – نارنيا – برونكو'، ومن أصناف الجاف 'جيزة 6 – نبراسكا'.

'أهل مصر' يستعرض في السطور التالية، كيفية زراعة محصول الفاصوليا بطريقة آمنة من خلال متخصص في الشئون الزراعية.

أهم المحاصيل الزراعية

قال الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ التغيرات المناخية بمركز البحوث الزراعية، إن محصول الفاصوليا وزراعته من أهم المحاصيل، ومشهور بتصديره للخارج نظرا لأهميته الكبيرة، وله طرق علمية وحديثة للزراعة الآمنة والمنتجة.

طريقة زراعة الفاصولياطريقة زراعة الفاصوليا

أولا: التربة المناسبة

تحتاج الفاصوليا لتربه خصبة جيدة خالية من الأملاح الضارة، وفي الأراضي الجديدة يفضل عدم زراعتها في وجود نسبه مرتفعة من الكالسيوم، والبعد عن الأرض التي ترتفع فيها نسبة الطفلة.

ثانيا: مواعيد الزراعة

تزرع الفاصوليا في عروتين أساسيتين هما، الخريفي بداية من 15 أغسطس لـ15 أكتوبر في الوجه البحري، وتنتهي في الوجه القبلي خلال شهري نوفمبر وديسمبر، وعروة صيفي، وتزرع في شهري فبراير ومارس.

طريقة زراعة الفاصولياطريقة زراعة الفاصوليا

ثالثا: تجهيز الأرض الزراعية

الحرث الجيد والتشميس الكافي لتطهير التربة من مسببات الأمراض، ويضاف أثناء الحرث 20م 3 سماد دواجن + 200 كجم سوبر فوسفات + 100 كجم كبريت زراعي + 50 كجم فوسفات بوتاسيوم + 50 كجم سلفات أمونيوم للفدان، للتخطيط بمعدل 12 خطًا في القصبتين، وذلك في الأراضي القديمة.

أما في الأراضى الجديدة، فتحرث الأراضي للتهوية، وتخطط بعرض 70 سم، وتضاف الأسمدة العضوية والكيماوية المقرر إضافتها مع التجهيز (30 م3 سماد مواشي أو 15 م 3 سماد كتكوت + ما سبق الإشارة إليها في الأراضي القديمي من أسمدة كيماوية بقاع الخط، ثم يعدل التخطيط بحيث يكون السماد في منتصف الخط، وبعد ذلك تمد خراطيم الري أعلى منتصف الخط فوق السماد مباشره.

طريقة زراعة الفاصولياطريقة زراعة الفاصوليا

رابعًا: الري

في الأراضي القديمة ونظام الري بالغمر، يجب أن يكون الري على الحامي في الصباح الباكر أو المساء، ويفضل أن يكون الري بكميات قليلة وعلى فترات قصيرة على أن تكون رية المحاياة بعد 21 يومًا تقريبا، لمساعدة جذور النبات على الانتشار لزيادة تثبيت النبات وزيادة مقدرتة على الامتصاص في الأراضي الجديدة، وتحت نظام الري الحديث، إذ يظهر تأثير انتظام الري واضحا على النباتات المنزرعة تحت نظام الري بالتنقيط حيث يحافظ هذا النظام على مستوى ثابت من الرطوبة.

خامسًا: التسميد

معدلات التسميد تكون طبقا لنوعية ومدى خصوبة التربة ومحتواها من العناصر، مع مراعاة أن تكون الفاصوليا تستجيب لزيادة معدل التسميد مع الاتزان فى نوعية الأسمدة المضافة، خصوصا مع نظام الري الحديث، على رأسها الري بالتنقيط .

وقد أدى ذلك لزيادة كبيرة في المحصول، مع مراعاة الوصول بعدد النباتات وانتظام توزيعها كما أشرنا إليه وعلى هذا تكون معدلات الإضافة للفدان عامة في حدود: 60-100 وحدة أزوت، 30-45 وحدة فوسفور، 48-72 وحدة بوتاسيوم.

طريقة زراعة الفاصولياطريقة زراعة الفاصوليا

وفي الأراضي القديمة، دفعة أثناء التجهيز كما أوضحنا، ودفعة قبل رية المحاياة '100-150كجم سلفات أمونيوم'، ودفعة قبل الرية الثانية '50-100كجم سلفات أمونيوم + 25-50 كجم سلفات بوتاسيوم'، ودفعة بعد الأسبوع الأول لبداية الجمع '50-100كجم سلفات أمونيوم + 25-50 كجم سلفات بوتاسيوم'، أما الأراضي الجديدة تحت نظم الري الحديثة، ففي الشهر الأول: 150كجم سلفات أمونيوم، والشهر الثاني: 200 كجم سلفات أمونيوم +75 كجم سلفات بو تاسيوم، والشهر الثالث: 150 كجم سلفات أمونيوم + 50 كجم سلفات بوتاسيوم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
منهم أطباء.. الحكومة تكشف حقيقة انتشار عصابات لتجارة أعضاء الأطفال