اعلان

ماذا تستفيد مصر من قمة نقوسيا؟.. خبراء اقتصاد يجيبون

القمة الثلاثية- صورة ارشيفية
القمة الثلاثية- صورة ارشيفية
كتب : مي طارق

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في فعاليات انعقاد القمة الثلاثية، بالعاصمة القبرصية 'نيقوسيا'، والتي جمعت مصر مع قبرص واليونان في جولتها الثامنة، في إطار آلية التعاون التي تجمع الدول الثلاث.

وأكد عدد من خبراء الاقتصاد أن مشاركة الرئيس في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص تستهدف دعم وتعميق العلاقات الاقتصادية المتميزة بين الدول الثلاث، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسي وتبادل الرؤى حول سبل التصدي للتحديات التي تواجه منطقتي شرق المتوسط، فضلًا عن متابعة المشروعات الاستثمارية المشتركة الجاري تنفيذها خلال الفترة الحالية.

وقال محمد عبد الرحيم، الخبير الاقتصادي، إن العلاقات الاقتصادية بين مصر واليونان متميزة وتاريخية ليس فقط على قرب مستوى الموقع الجغرافي بين الدولتين، ولكن للتاريخ المشترك بين الحضارة المصرية اليونانية، موضحًا أن العلاقات الثانية تعد ركيزة أساسية في استقرار حوض البحر المتوسط، نظرا لأن اليونان بوابة الاتحاد الأوروبي لمصر.

وأضاف عبد الرحيم في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن هناك العديد من القضايا السياسية والاقتصادية المشتركة بين البلدين في منطقة الشرق الأوسط، حيث توجت هذه العلاقات بتوقيع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية بين مصر واليونان، وساهمت هذه الاتفاقية على التنقيب عن الغاز والنفط وعمليات الصيد للبلدين، وما يترتب عليه من نتائج لتنظيم قدرات الدولتين من الثروات فى البحر الأبيض المتوسط.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الإسكندرية تعد نقطة التقاء ثقافي هامة لحوض البحر المتوسط وبين مصر واليونان بشكل خاص، فلا يزال للجالية اليونانية في مصر تراث شاهد حتى الآن على عمق العلاقة بين البلدين، مشيرا إلى إجراء دراسات حالياً حول إمكانية توقيع اتفاقية ثلاثية بين مصر واليونان وقبرص لمحاربة الإتجار الغير مشروع في الآثار.

وأكد عبد الرحيم، أن هناك عددا من شركات اليونانية التي ساهمت في ضخ استثمارات كبرى في مصر، ومنها شركة 'Hellenic petroleum S.A' للبترول والغاز الطبيعي، ومجموعتا 'latsis group – Archirodon Group' لصناعة الألومونيوم ، وشركة Kothali' لمواد البناء، موضحا أن هناك تعاونا قائما بالفعل بين مصر واليونان في مجال تصنيع الخلايا الفوتوفولتية، وتصنيع العدادات الذكية بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ووزارة الإنتاج الحربي، والتعاون في مجال ترشيد الطاقة وإنتاج الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة.

وأشار إلى توقيع اتفاق تعاون إطاري بشأن الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان عبر جزيرة كريت لتبادل الطاقة الكهربائية على الجهد العالي ذي التيار المستمر 2000 ميجاوات، ماينعكس مردوده الإيجابي على فتح الفرص المستقبلية لمشروع الربط الكهربائي بين الدولتين.

أوضح الخبير الاقتصادي، أن هناك ارتفاع حجم الصادرات المصرية إلى اليونان بقيمة 707 مليون دولار خلال الربع الربع الأول لعام 2019 بالمقارنة 407 مليون دولار خلال نفس المدة بالعام 2017، مشيرًا إلى أنه يزال هناك فرص كبيرة قائمة لتطوير العلاقات بين البلدين.

ومن ناحية أخرى، قال محمد الشرقاوي، المحلل الاقتصادي، إن القمة الدول الثلاثية تعزيز من دور السلام والاستقرار والأمن والازدهار في شرق المتوسط في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والسياحية.

وأضاف الشرقاوي، أن المشروعات الاستثمارية اليونانية في مصر تتوزع على عدد من القطاعات الإنتاجية والخدمية، ومنها الصناعات الكيماوية، وصناعة النسيج، مواد البناء، صناعة الأغذية، الخدمات التجارية والاستشارية، مشروعات النقل والخدمات العامة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل