اعلان

خطة وزارة البترول لسد احتياجات البلاد من المنتجات البترولية

 أسطوانات البوتاجاز بمختلف محافظات الجمهورية
أسطوانات البوتاجاز بمختلف محافظات الجمهورية

يعمل قطاع البترول على توفير وسد احتياجات البلاد من المنتجات البترولية والغاز الطبيعي، وتأمين امدادها سواء من خلال الانتاج المحلي أو الاستيراد.

وتعمل الوزارة من خلال خطة متكاملة لتطوير ورفع كفاءة معامل التكرير بهدف تأمين إمدادات الوقود ومواكبة الطلب المحلي المتزايد على المنتجات البترولية، وتقليص الكميات التى يتم استيرادها من المنتجات البترولية الرئيسية (البنزين والسولار والبوتاجاز)، بالإضافة إلى أن تطوير المعامل يسهم في تحقيق هدف استراتيجي بتحويل مصر إلى مركز محوري لتكرير الزيت الخام وتداول المنتجات البترولية.

وفي ضوء ذلك تم تلبية كامل احتياجـات السوق المحلي خلال تلك الفترة والتي بلغت حوالي 461 مليون طن من المنتجات البترولية والغاز قيمتها بالأسعار العالمية حوالي 187 مليار دولار بواقع حوالي 210 مليون طن من المنتجات البترولية و251 مليون طن غاز طبيعي.

وترصد 'أهل مصر' في السطور التالية كيف نجحت وزارة البترول في تأمين احتياجات البلاد بتروليا:

- زيادة عدد الموانئ التى يمكن استقبال البوتاجاز المستورد عليها لـ5 موانيء استقبال بوتاجاز على مستوى الجمهورية، وهي الإسكندرية والسويس ووادي فيران، رصيف ميدتاب بميناء الدخيلة، وميناء سوميد بالعين السخنة لاستقبال ناقلات البوتاجاز.

- زيادة السعات التخزينية للبوتاجاز من 77.7 ألف طن عام 2014 إلى 157.6 ألف طن في نهاية يونيه 2020 وذلك لعمل مخزون استراتيجي من البوتاجاز.

- زيادة مراكز التوزيع على مستوى الجمهورية وإنشاء مراكز توزيع جديدة ببعض المدن العمرانية الجديدة حيث تم خلال الفترة وحتى نهاية فبراير 2020 تشغيل 202 مركز جديد لتوزيع أسطوانات البوتاجاز، ليصل إجمالي عدد المراكز إلى 3064 مركز حتى نهاية فبراير 2020.

- التوسع في استخدام الغاز الطبيعي على مستوى محافظات الجمهورية بديلا عن استخدام البوتاجاز حيث تم توصيل الغاز الطبيعي إلى حوالي 5.1 مليون وحدة سكنية منذ يوليه 2014 وحتى نهاية يونيه 2020، وبذلك يبلغ عدد الوحدات التي تم توصيل الغاز الطبيعي لها على مستوى الجمهورية نحو 11.3 مليون وحدة سكنية في مختلف محافظات الجمهورية منذ بدء نشاط توصيل الغاز في مصر عام 1981 وحتى نهاية يونيه 2020.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
رفضت الارتباط به.. طالبة طب الزقازيق ضحية زميلها تغادر المستشفى بعد تماثلها الشفاء