باستثمارات 2.8 مليار دولار.. تعرف على مجمع التكسير الهيدروجيني بمعمل تكرير أسيوط

 تطوير صناعة التكرير
تطوير صناعة التكرير

تعمل وزارة البترول على تطوير صناعة التكرير لتأمين احتياجات السوق المحلية من إمدادات الوقود والعمل على تقليص الكميات المستوردة من الخارج وتقليل الفاتورة الاستيرادية فى ظل محاولات الاكتفاء الذاتى من المنتجات البترولية.

ويعد مشروع مجمع التكسير الهيدروجيني بمعامل التكرير بمحافظة أسيوط، من أهم مشروعات التكرير الجارى تنفيذها خلال الفترة الحالية.

وترصد 'أهل مصر' فى السطور التالية أهم المعلومات عن معمل أسيوط:

1- أكبر مشروع لتكرير البترول يتم تنفيذه بصعيد مصر بتكلفة استثمارية بلغت 2.8 مليار دولار، والشركة المالكة له الشركة الوطنية لتصنيع البترول 'انوبك'.

2- يهدف إلى تعظيم الاستفادة من موارد الدولة عن طريق استخدام أحدث التكنولوجيات لتكرير البترول باستخدام تقنية التكسير الهيدروجيني للمازوت منخفض القيمة لتحويله إلى منتجات بترولية رئيسية عالية القيمة تحتاجها السوق المحلية وبصفة أساسية السولار بالمواصفات الأوروبية والبنزين عالي الأوكتين والبوتاجاز.

3- يستهدف المشروع تغطية احتياجات صعيد مصر من منتجات بترولية ووقود ،فضلا عن فتح آفاق متنوعة للتنمية والمساهمة فى تحقيق الاستفادة للأنشطة المكملة والخدمات والمساهمة فى توفير فرص عمل وخاصة لأبناء المحافظة.

4- تبلغ طاقته الإنتاجية 2.8 مليون طن سنويًّا من السولار بالمواصفات الأوروبية 'صديقة البيئة'، بالإضافة إلى النافتا المستخدمة في إنتاج البنزين عالي الأوكتين بطاقة إنتاجية إضافية تبلغ 400 ألف طن سنويًّا والبوتاجاز بطاقة إنتاجية إضافية تبلغ 100 ألف طن سنويًّا، علاوة على الفحم بطاقة إنتاجية تبلغ 300 ألف طن سنويًّا والكبريت بطاقة إنتاجية 66 ألف طن سنويًّا منتجات ثانوية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً