اعلان

الحكومة: 26 اتفاقية بترولية للبحث والاستكشاف.. و58.5 مليون طن لتلبية احتياجات السوق المحلى

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

أوضح تقرير صادر من الحكومة، مقدم لمجلس النواب ، ومجلس الشيوخ جهود الدولة لتنمية الثروة البترولية.

وجاء في التقرير، أنه تم توقيع عدد 26 اتفاقية لأنشطة البحث والاستكشاف؛ بهدف تنمية الاحتياطات البترولية، وتم تلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية بحوالي 58.5 مليون طن.

ونوهت الحكومة بأن ذلك مع انخفاض معدل الاستهلاك المحلي للمنتجات البترولية، كنتيجة مباشرة لقرار الدولة بتطبيق البرنامج الإصلاحي الخاص بهيكل تسعير المنتجات البترولية، وإزالة التشوهات السعرية.

وأوضح التقرير أن إجمالي إنتاج الزيت الخام والمتكثفات والبوتاجاز بلغ حوالي 63 مليون طن، وأضاف أنه تم إنشاء عدة مشروعات تخدم مجال الطاقة، ومنها إنشاء شمندورة الشحن البحري بطاقة مليون برميل زيت خام يومياً في ميناء الحمراء البترولي، والتشغيل التجاري لمشروع إنشاء مجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت بالشركة المصرية للتكرير في مسطرد، ويهدف إلى تحويل المازوت إلى منتجات بترولية عالية الجودة، بجانب الانتهاء من مشروع ازدواج خط بوتاجاز رأس بكر / رأس غارب / أسيوط، بطول 160 كم، ويستهدف رفع كفاءة معدلات تدفيع البوتاجاز إلى محافظات الصعيد، وتوفير مخزون استراتيجي للبوتاجاز.

وفي مجال تنمية نشاط الغاز الطبيعي تم الإشارة إلى أنه تم توقيع عدد 7 اتفاقيات بترولية لتنمية الاحتياطات البترولية وتحقيق مزيد من الاكتشافات الجديدة في البحر المتوسط بالشركة القابضة للغازات الطبيعية، وضخ استثمارات في مجال البحث والاستكشاف والتنمية والتشغيل بقيمة حوالي 6.3 مليار دولار.

وذكرت الحكومة خلال التقرير أن إجمالي الإنتاج من الغاز الطبيعي بلغ حوالي 4562 مليار قدم3، وتم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتغطية احتياجات السوق المحلي من الغاز لمختلف قطاعات الدولة بتوفير 4288 مليار قدم مكعب للاستهلاك المحلي، وأن صادرات الغاز الطبيعي والمسال بلغت نو 380 مليار قدم مكعب.

وتم الإشارة إلى أنه تم توصيل الغاز الطبيعي إلى عدد 2.3 مليون وحدة سكنية بزيادة نسبتها 15% عن المُخطط، وتم توصيل الغاز الطبيعي إلى عدد 141 منطقة جديدة يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة، وتم تحويل 74.6 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعي.

وذكرت الحكومة في مجال تنمية وتطوير صناعة البتروكيماويات باعتبارها صناعة واعدة، أن إجمالي الكميات المنتجة من المُنتجات البتروكيماوية وصلت حوالي 8.2 مليون طن، وكان نصيب الصادرات منها 5.9 مليون طن، كما وصل إجمالي حجم الانتاج من الخامات والمنتجات التعدينية 14.5 مليون طن، وعائدات تنمية الثروة المعدنية بلغت حوالي 256 مليون دولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً