اعلان

خبير اقتصادي: غلق المحال بمواعيد مطبق بمعظم الدول.. والقرار يوفر الطاقة وينظم حركة الأسواق

محمد عبد الرحيم الخبير الاقتصادى
محمد عبد الرحيم الخبير الاقتصادى
كتب : مي طارق

قال محمد عبد الرحيم، الخبير الاقتصادي، إن قرار تحديد مواعيد غلق المحال التجارية يساعد على تنظيم حركة البيع والشراء داخل الأسواق، بالإضافة إلى تقليل الضغط على المرافق العامة بالدولة، فضلا عن انتظام مواعيد المحال التجارية والسياحية ومنشأت الطوارئ والخدمية.

وأضاف عبد الرحيم، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن تطبيق قرار فتح وغلق المحال التجارية سوف يسهم في توفير الطاقة المُهدرة نتيجة للاستخدام المتزايد عليها، موضحًا أن أغلب المدن في العالم تغلق المحال التجارية بمواعيد محدده، بينما المحال التجارية في المدن المصرية بشكل عام غير ملتزمة بمواعيد محددة للاغلاق، مشيرا إلى أن القرار مثير للجدل، حيث يرى البعض أن عدم إغلاق المحال التجارية في مواعيد بمثابة ميزة نسبية، حيث يتمتع المواطنون بشراء كافة المستلزمات بمختلف الأوقات تقريبا، والبعض الآخر يرى في ذلك نوعا من الفوضى وعدم الالتزام.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن تطبيق قرار تحديد مواعيد غلق المحالات التجارية سيراعي بشكل مناسب الظروف والحالات الاستثنائية واختلاف المواعيد على حسب طبيعة العمل، لكافة الأنشطة المختلفة أو المطاعم أو الورش الحرفية أو المناطق السياحية.

وكان المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، قد صرح بأن المواعيد الجديدة لغلق المحال والمطاعم والمقاهي ستعلن خلال أيام قبل نهاية الشهر الجاري، والموعد المقترح لبداية التطبيق الفعلي 1 ديسمبر.

ومن المقرر أن مواعيد غلق وفتح المحال ستكون دائمة على مدار العام مع مراعاة فروق التوقيت بين الصيف والشتاء، وفي المناطق الساحلية التى تشهد رواجًا سياحيًا، وذلك تزامنًا مع تداعيات أزمة فيروس كورونا، ضمن الإجراءات الاحترازية التي أقرتها الدولة للحد من انتشار الفيروس في موجته الثانية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً