اعلان

خبير: حفر 5 آبار خلال 2021 يؤكد نجاح خطة البترول لزيادة الاستثمار والإنتاج

محطة غاز طبيعى- أرشيفية
محطة غاز طبيعى- أرشيفية

نجح قطاع البترول المصرى فى جذب وضخ الاستثمارات الضخمة للقطاع سواء فى قطاعى البترول والغاز حيث شهدت السنوات القليلة الماضية زيادة فى حجم الاستثمارات يقابلها سد مستحقات الشريك الأجنبى، فى ظل زيادة الإنتاج البترولى لسد احتياجات السوق المحلى والاكتفاء من الغاز الطبيعى الذى حول مصر من مستوردة للغاز إلى مكتفية مع الوصول للتصدير قريبا فى ظل بنية تحتية قوية تتميز بها مصر عن غيرها فى دول الجوار.

وبلغ إجمالى الإنتاج من الثروة البترولية خلال عام 2020 أكثر من 76 مليون طن مكافئ (حوالي 29.6 مليون طن زيت خام ومتكثفات، وحوالى 45.3 مليون طن غاز طبيعى، و 1.2 مليون طن بوتاجاز) وذلك بخلاف البوتاجاز المنتج من مصافى التكرير والشركات الاستثمارية وبلغ متوسط إنتاج مصر اليومى من الزيت الخام والمتكثفات والبوتاجاز خلال عام 2020 حوالى 638 ألف طن.

كما شهد عام 2020 توقيع (22) اتفاقية للبحث عن البترول والغاز مع شركات عالمية بحد أدنى للاستثمارات حوالى 6ر1 مليار دولار و بإجمالى منح توقيع 139 مليون دولار لحفر 74 بئرا، وجاري اتخاذ الإجراءات اللازمة لإصدار 12 اتفاقية أخرى بإجمالي بحد أدنى للاستثمارات حوالى 8ر1 مليار دولار، ومنح توقيع 89 مليون دولار لحفر 33 بئراً، واتسمت الاتفاقيات والشراكات الجديدة بجذب استثمارات لشركات عالمية عملاقة مثل اكسون موبيل وشيفرون للعمل فى مصر فى مناطق جديدة بالبحرين المتوسط والأحمر كما تم تحقيق 62 كشفاً للبترول والغاز (47 زيت خام + 15 غاز) بالصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس ودلتا النيل والبحر المتوسط وتوقيع 12 عقد تنمية بالصحراء الغربية ودلتا النيل بإجمالي منح توقيع حوالى 5ر6 مليون دولار، فى حين بلغ حجم استثمارات الهيئة العامة للبترول 3 مليارات جنيه بمجال البحث والإنتاج فى زيادة معدلات الإنتاج.

وكشف مصدر بارز فى الهيئة العامة للبترول أن الاستثمارات المنفذة للهيئة وشركات القطاع العام، بلغت حوالى 9 مليارات جنيه خلال العام المالي 2019 – 2020 موزعة على الأنشطة التي تقوم بتنفيذها شركات القطاع العام لمشروعات الإحلال والتجديد ورفع الكفاءة والأمن الصناعي.

وأضاف المصدر لـ"أهل مصر" أن حجم استثمارات الشركات الأجنبية والمشتركة التابعة للهيئة لعمليات تنمية حقول البترول بلغت حوالي 2.8 مليار دولار خلال العام 2019-2020.

وفى نشاط البحث والاستكشاف وتنمية وتشغيل حقول الإنتاج البترولية بلغ أن حجم استثمارات الشركات الأجنبية حوالي 5.1 مليار دولار خلال العام 2019-2020، مما أدى لزيادة عدد الاكتشافات المتحققة وكميات الاحتياطي المضاف.

وكانت وزارة البترول أعلنت أنه خلال عام 2020 تم تنفيذ واستكمال 5 مشروعات كبرى لتنمية حقول الزيت والغاز، بالإضافة إلى وضع 201 بئر زيت خام وغاز جديدة على الإنتاج (11 بئر غاز، 190 بئر زيت خام) وبلغ إجمالي معدلات إنتاج الغاز الأولية المضافة من المشروعات والآبار التنموية الجديدة وآبار الغاز التى تم إصلاحها حوالى 1.5 مليار قدم مكعب غاز يومياً و 32.5 ألف برميل متكثفات يومياً وحوالى 160 ألف برميل زيت يومياً.

ويقول محمد محمود الخبير الاقتصادى: بلا شك أن هناك ضخ استثمارات جديدة في قطاع البترول، وفقاً للتصريحات الرسمية حيث ارتفعت مساهمة قطاع البترول في الناتج المحلى الإجمالي إلى 27% كما تسير مصر وفقاً لخطة تنفيذية مدروسة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من البترول عام 2023 ووفقاً للخطة.

وأوضح الخبير الاقتصادى فى تصريحه لـ"أهل مصر"، أن مصر تعمل علي تقليل الفاقد أثناء مرحلة التخزين والبيع وإيجاد حلول بديلة من حيث إحلال الغاز الطبيعي محل البترول وخصوصاً في السيارات وبعض الاستخدامات الأخرى، كما أن هناك معادلات إنتاج عالية وغير مسبوقة في الغاز الطبيعي تسمح بالتصدير وتسمح بتصدير بعض المنتجات المرتبطة بالغاز الطبيعي.

وأضاف أن الحكومة تعمل علي زيادة الاستثمارات في محاولة لزيادة الإنتاج حيث من المتوقع وفي بداية العام الحالي حفر ما لا يقل كحد أدني عن 5 آبار جديدة بالتعاون مع شركات أجنبية، كما أن مصر وضعت استراتيجية للطاقة والتنمية المستدامة حتى عام 2035، كما جذب قطاع البترول أكثر من 30 مليار دولار استثمارات من عام 2016.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا