اعلان

2020 عام غربلة سوق الهواتف الذكية.. انتعاش مبيعات أيفون وتراجع هواوي وسامسونج على القمة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انخفضت شحنات الهواتف الذكية للشركة الصينية بنسبة 21% خلال عام 2020 مقارنة بعام 2019.

فوفقًا لـ تقارير بحثية حديثة من مؤسستي "كاونتر بوينت ريسيرش" و"كانليز" سقطت هواوي من المراكز الخمسة الأولى بالكامل في الربع الأخير من العام الماضي.

تراجع مبيعات هواتف هواوي:

هذه هي المرة الأولى منذ 6 سنوات التي لا تكون فيها هواوي في المراكز الخمسة الأولى كما تشير مؤسسة كانليز.

وبينما كانت هواوي لا تزال قادرة على الاحتفاظ بالمركز الثالث بوجه عام وذلك بفضل المبيعات المحلية في الصين حيث باعت 70% من هواتفها عام 2019) في الوقت نفسه نجحت شاومي في التوسع دوليًا وشهدت شحنات الشركة الصينية زيادة بنسبة 17% في 2020 مقارنة بعام 2019.

ومع ذلك كانت ريلمي العلامة التجارية للهواتف الذكية الأسرع نموًا في عام 2020 حيث شحنت هواتف أكثر، بنسبة 65% مما كانت عليه في عام 2019.

وكانت أرباح آبل أكثر تواضعًا، فقد زادت بنسبة 3% إلى 5% سنويًا، ويذكر أن آبل شحنت أكبر عدد من أجهزة آيفون على الإطلاق في الربع الأخير من العام الماضي.

انتعاش مبيعات هواتف آيفون :

وتمكنت شركة آبل الأميركية من استعادة مكانتها من شركة هواوي الصينية باعتبارها ثاني أكثر الشركات مبيعًا للهواتف الذكية في العالم عام 2020.

وحسب التقارير لا تزال شركة سامسونج الكورية هي البائع الأول من حيث عدد الهواتف الذكية التي يتم شحنها، في حين احتلت "شاومي" و"أوبو" و"فيفو" المراكز الثلاثة التالية.

وكان المحللون كشفوا، قبل عام بأن شركة هواوي تفوقت على شركة آبل لتحتل المركز الثاني عام 2019، لكن العقوبات التجارية الأميركية يبدو أنها أثّرت في هواوي بشدة بعد ذلك.

هواتف سامسونج الأكثر مبيعا:

ورغم أن سامسونج لا تزال الشركة المصنعة للهواتف الذكية الأكثر مبيعًا في العالم، فإن كلا التقريرين يشير إلى أن أعمال الهواتف الذكية من سامسونج تفقد حصتها في السوق حيث انخفضت شحناتها بنسبة 14% عام 2020 مقارنة بعام 2019.

ولا تزال سامسونج متقدمة على آبل التي تأتي في المركز الثاني بنحو 50 مليون هاتف ذكي.

وقالت كاونتر بوينت إن سامسونج تواجه منافسة شديدة من آبل ومن الشركات المصنعة الصينية في المدى المتوسط.

تراجع مبيعات الهواتف الذكية في العالم بسبب كورونا:

وأفاد تقرير شركة كانليز انخفاض شحنات سوق الهواتف الذكية بالكامل بنسبة 7% خلال 2020 مقارنة بعام 2019 بينما رصدت تقارير شركة كاونتر بوينت انخفاضًا أكبر بنسبة 10%.

ورجعت التقارير ذلك إلى انتشار فيروس كورونا وعمليات الإغلاق الناتجة عن الانخفاض موضحة أن الشحنات بدأت بالانتعاش في النصف الثاني من 2020. 

سوق الهواتف الذكية في مصر:

قال إيهاب سعيد رئيس شعبة مراكز الاتصالات أن سوق الهواتف العالمية شهدت تراجعا رهيباً بعملية البيع خلال عام 2020 بعد أن عطل كورونا عمليات توريد الإلكترونيات من الصين لمختلف أنحاء العالم حيث انخفضت الشحنات إلى الموزعين مع توقف العمل وبقاء الناس في منازلهم.

وأرجع سعيد في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" ذلك إلى تداعيات كورونا وفرض الإغلاق التام بين الدول ووقف حركة الاستيراد متابعا أنه حتى مع توافر الأجهزة لدى التجار والموزعين فإن القدرة الشرائية لدى المواطنين ستقل مؤشراتها الى الحد الأدنى الذي قد تنعدم فيه مشددا على أن تداعيات تفشي الفيروس ستفرض على الأفراد اتجاهات استهلاكية معينة قد لا تكون اجهزة الهواتف من بينها.

وأشار إلى أن مبيعات الهواتف المحمولة في مصر شهدت تراجعا بنحو يتراوح بين (30%_50%) خلال الربع الثاني من العام الجاري موضحا أن التراجع لن يقتصر على قلة المعروض بالأسواق مع انخفاض حجم الاستيراد وتراجع عدد الشحنات ولكن سيرتبط أيضا بعملية الطلب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً