اعلان

الحلم بدأ تنفيذه.. مصر تقترب من إنشاء مدينة عالمية للذهب (تقرير)

الذهب
الذهب

رئيس مصلحة الدمغة والموازين: المشروع سيقام في العاصمة الإدارية وسيتم الانتهاء منه خلال 3 سنوات

المدينة تحتوى على متاحف وفنادق لتسهيل تسويق الذهب عالميا

عماد الصردي: ستنقل صناعة الذهب المصرية إلى مصاف الدول المتقدمة

في منتصف الشهر الماضي، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي بوزير التموين الدكتور علي مصيلحي، ليناقش معه خطوات إنشاء مدينة مصرية للذهب، كي تكون شاهدة على عراقة مصر في هذا المجال، ومنذ ذلك الحين والحكومة تتحرك على قدم وساق للانتهاء من هذا المشروع القومي الذي انطلق بقرار رئاسي.

ومن المقرر أن تعكس تاريخ مصر الحضاري العريق في هذه الصناعة الحرفية الدقيقة"، وعلى نحو متكامل من حيث توفير مستلزمات الصناعة والإنتاج، والمعارض الراقية، وتدريب العمالة لصقل قدراتهم، ومراعاة النواحي اللوجستية من حيث اختيار موقع المدينة للاستفادة من شبكة الطرق والمحاور الجديدة لسهولة النفاذ منها وإليها واستقبال الزائرين.

في هذا السياق، قال اللواء عبدالله منتصر، رئيس مصلحة الدمغة والموازين، التابعة لوزارة التموين، إن اجتماع الأسبوع الماضي مع وزير التموين الدكتور علي مصيلحي، وبعض المستشارين في تخصصات مختلفة، جاء من أجل تصميم مدينة الذهب.

وأضاف منتصر لـ"أهل مصر"، أن موقع مدينة الذهب استقر في العاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 150 فدانا، سيتم تقسيمها مصانع وورش ومناطق سكنية وترفيهية وبعض المعارض إلى جانب متحف يضم المشغولات الذهبية من زمن الفراعنة.

وأكد، أنه سيكون هناك منطقة حرة للاستيراد والتصدير للقضاء على البيروقراطية، لافتا إلى أن ذلك لا يؤثر على أسعار الذهب المحلي إطلاقا.

وأشار إلى أنه هناك اجتماع غدا في إحدى شركات الذهب للتعرف على بعض المصانع التى سيتم إنشاؤها في العاصمة الإدارية داخل مدينة الذهب حتى تكون المصانع والورش متكاملة.

وتابع، أن الإشراف على المدينة سيكون من جانب الدولة، وهذا شيء محمود، وستكون المشاركة في المدينة بالاختيار، مؤكدا أنه خلال 3 سنوات سيتم الانتهاء من إنشاء مدينة الذهب، وسيتم إنشاء أيضا ديوان عام للدمغة داخل المدينة لأول مرة.

وأوضح، أن المدينة ستكون عالمية من خلال الاطلاع على ثقافات الغرب، وهذا يتيح لتسويق المنتج المصري.

من جانبه، قال عماد الصردى، الخبير المالي في شركة "لازورد للمجوهرات"، إن مدينة الذهب ستكون مدينة عالمية بأياد مصرية، مؤكدا أنها ستنقل صناعة الذهب المصرية إلى مصاف الدول المتقدمة.

وأوضح الصردي، أن مدينة الذهب تحظى بدعم الدولة وعلى رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي ينظر إلى الأمور من منظور مختلف يدل دائما على الابتكار، لافتا إلى أن ذلك لن يؤثر على أسعار الذهب إطلاقا في المستقبل.

وأكد، أن الذي يبنى في مدينة الذهب من مصانع وورش وفنادق يأتي في سبيل التسويق للمدينة عالميا، مشيرا إلى أن المدينة مهمة جدا للدولة المصرية وستكون واجهة لمصر.

وتابع، أن مصر عندما تريد عمل شيء سيكون على أكمل وجه، وسنبدأ من حيث انتهى الآخرون، لأن مصر دولة ذات حضارة، مؤكدا أن هناك تفاصيل أخرى ستكون مفاجئة للجميع في الوقت القريب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً