المشرف العام على التحرير داليا عماد

البترول تتجه لخطة تحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية خلال 2023

أهل مصر
منتجات بترولية
منتجات بترولية
اعلان

يعمل قطاع البترول في إطار استراتيجية تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية المتمثلة في البنزين والسولار، وذلك خلال عام 2023.

ونجح القطاع في وضع خطة حالية لزيادة معدلات الإنتاج المحلى من المشتقات البترولية بإجمالى استثمارات تبلغ حوالى 5.7 مليار دولار، لاستكمال وتنفيذ 4مشروعات تكرير.

وكشف مصدر بارز في الهيئة العامة للبترول، أن المشروعات تتمثل في استكمال تنفيذ أعمال مجمع إنتاج السولار بشركة أسيوط الوطنية لتصنيع البترول "أنوبك"، ويهدف المشروع إلى تحويل المازوت منخفض القيمة الاقتصادية بطاقة تغذية 2.5 مليون طن سنويا إلى منتجات بترولية عالية الجودة، باستثمارات قيمتها 2.9 مليار دولار.

وأضاف المصدر لـ"أهل مصر"، أن حاليا يتم استكمال تنفيذ مشروع توسعات مصفاة تكرير ميدور، بهدف زيادة الطاقة التكريرية للمعمل بنسبة %60 باستثمارات إجمالية 2.3 مليار دولار.

كما تضم القائمة أيضا مشروع وحدة إنتاج البنزين عالي الأوكتان بشركة أسيوط لتكرير البترول، الذي قارب على مرحلة التشغيل النهائي، لإنتاج نحو 800 ألف طن من البنزين عالي الأوكتان سنويا، لسد وتلبية احتياجات الوجه القبلي ومحافظات الجنوب، باستثمارات تبلغ حوالي 450 مليون دولار.

بالإضافة لمشروع وحدة إنتاج الأسفلت التابع لشركة السويس لتصنيع البترول والذي يهدف لإنشاء وحدة تقطير تفريغي بطاقة تغذية 726 ألف طن سنويا من المازوت، لانتاج حوالي 396 ألف طن أسفلت، و323 الف طن سولار تفريغي، وذلك بتكلفة استثمارية تبلغ حوالي 64 مليون دولار.

وأكد المصدر أن تطوير وتحديث معامل التكرير يتم بناء على برنامج وخطة طموحة بدأ قطاع البترول تنفيذها منذ سنوات.

مؤكدا أن هدف تلك المشروعات هو زيادة حجم الإنتاج المحلي وتخفيض معدلات الاستيراد وصولا إلى الاكتفاء الذاتي المستهدف من البنزين والسولار.

يذكر أن، من أهم المشروعات والتي تم افتتاحها العام الماضي هو مشروع معمل مسطرد التابع للشركة المصرية التكرير، باستثمارات 4.3 مليار دولار، والذي افتتحه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويستهدف تحويل 4.7 مليون طن من المازوت سنويا لإنتاج مشتقات خفيفة مرتفعة القيمة كالبنزين والسولار والبوتأجاز وغيرها.

كما شهد العام الماضى افتتاح مشروع البنزين عالي الأوكتان بشركة أنوبك رسميا لإنتاج 700 الف طن بنزين عالي الأوكتان.

وتم خلال عام 2020 أيضا تشغيل وحدة استخلاص العطريات بشركة الإسكندرية للبترول بعد تطويرها، في إطار تحديث مجمع الزيوت لإضافة ما يتراوح بين 10إلى 16 الف طن زيوت، وحوالى 2000 طن شموع سنويا، باستثمارات 438 مليون جنيه.

كما بدأ التشغيل التجريبي لمشروع وحدة البنزين بشركة اسيوط لتكرير البترول باستثمارات 450 مليون دولار.

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول شدد على أهمية الالتزام في تنفيذ أعمال المشروعات القائمة وفق الخطط الموضوعة والتوقيتات الزمنية المحددة وهو ما يحقق أهداف استراتيجية قطاع البترول في تحقيق الاكتفاء الذاتى من البنزين والسولار عام 2023

يشار إلى أن، معدلات استهلاك السوق المحلية من المشتقات البترولية شهدت تراجعا بنسبة تجاوزت %13 خلال العام الماضى،

‎وسجل إجمالى استهلاك المشتقات البترولية خلال العام الماضى 2020 نحو 26 مليون طن، مقابل 29.9 مليون طن العام السابق عليه، بانخفاض قدره 3.9 مليون طن.

وسجل إجمالي استهلاك الغاز الطبيعي العام الماضي نحو 45.2 مليون طن مقابل 45.6 مليون طن العام السابق عليه، بينما تجاوز إجمالي إنتاج الثروة البترولية محليا العام الماضي 76 مليون طن مكافىء.

عاجل
عاجل
حسام حسن يقود سموحة لفوزًا قاتلاً على الأهلي مستغلا خطأ الشناوي