اعلان

العناني: تخطينا الاكتفاء الذاتي ونسعى لتصدير الدواجن

 رئيس اتحاد منتجي الدواجن
رئيس اتحاد منتجي الدواجن
كتب : أحمد نصر

قال المهندس محمود العناني، رئيس مجلس إدارة اتحاد منتجي الدواجن، إن "صناعة الدواجن" ليست مجرد مصطلح يُقصَد به عنابر التربية فقط، "بل هي صناعة متكاملة يدخل فيها مزارعو الذرة، ومصنعو الأعلاف، والأدوية واللقاحات البيطرية، والتفريخ، والتسمين، والمجازر، وحتى تصنيع العنابر الحديثة".

وأوضح العناني أن اتحاد منتجي الدواجن سيركز في الفترة المقبلة على توعية المستهلكين بأهمية استهلاك الدواجن كغذاء بروتيني آمن، والأقل احتواء على الكوليسترول، والأنسب غذائيا لكافة الأعمار، من الطفولة حتى الشيخوخة".

وأوضح، أن الاتحاد يعتزم تصميم آلية لنشر تكاليف إنتاج كيلو الدواجن يوميًا، وليس أسعار البيع، حيث إن إعلان سعر التكلفة على صفحة الاتحاد يوميا، تضمن إتاحتها ومشاركتها لجميع وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، بهدف إطلاع المستهلك النهائي على السعر العادل الذي ينبغي أن يشتري به الدواجن.

وأوضح العناني، أن هامش الربح الذي يضاف إلى المتوسط العادل الحقيقي للتكلفة، سوف تحدده لجنة من أرباب الصناعة، تضم في عضويتها ممثلين عن صغار المربين، وهيئة حماية المستهلك، ووزارتي الزراعة والتموين.

وتنتج مصر يوميا نحو 3.5 مليون دجاجة، أي ما يزيد على الاكتفاء الذاتي حاليا، وتستفيد الصناعة خلال الفترة الحالية من قرار منظمة الصحة العالمية باعتماد 14 منطقة إنتاج مصرية خالية من أنفلوانزا الطيور، ما يعني الاتجاه لتصدير الدواجن وبيض المائدة، وبيض التفريخ.

واستند العناني إلى إحصائيات عالمية تؤكد وصول استهلاك الشخص المصري 13 كجم دواجن فقط سنويا، مقابل نحو 60 ألف كجم للفرد الأمريكي".

يُذكر أن إنتاج مصر من الدواجن بلغ حاليا نحو يوميا، 3.8 مليون دجاجة يوميا (1.4 مليار طائر سنويا).

وبلغ حجم الاستثمار في هذه الصناعة نحو 100 مليار جنيه، تفتح باب العمل لنحو 5 ملايين عامل مصري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«شرف ليا ولكن».. رمضان صبحي يكشف موقفه من الانضمام للأهلي أو الزمالك في الصيف (فيديو)