المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

خبير اقتصادي: منتدى غاز المتوسط يجذب الاستثمارات لمصر

أهل مصر
محطة دمياط لاسالة الغاز
محطة دمياط لاسالة الغاز

قال محمد الكيلاني أستاذ الاقتصاد، اليوم، إن وجود سوق إقليمي للغاز مسألة مهمة جدا في الشأن الاقتصادي والسياسي، وتحمل الصفة بما يعادل منظمة "أوبك" (منظمة الدول المصدرة للنفط)، وذلك بتحويل منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية مقرها القاهرة.

وأوضح أن منتدى غاز شرق المتوسط سوف يكون له دور حيوي كمنصة تجمع منتجي الغاز ومستهلكيه ودول المرور، لوضع رؤية مشتركة وإقامة حوار منهجي منظم حول سياسات الغاز الطبيعي وترشيد تكلفة البنية التحتية، إضافة إلى تقديم أسعار تنافسية، ويعد أحد أدوات تحول مصر لمصدر إقليمي للطاقة في المنطقة، وتمتلك البلاد جميع القدرات لتنفيذ هذا المشروع القومي.

وأوضح أستاذ الاقتصاد، أن مصر لديها إمكانات هائلة تؤهلها لهذا الأمر، فهناك مصانع لإسالة الغاز الطبيعي في مدينتي إدكو ودمياط، وشبكة غاز طبيعي، ومستودعات تخزين وكوادر مدربة مصرية خبراتها تزيد على 100 سنة.

وأشار إلى أن منتدى غاز شرق المتوسط يسعى إلى تعزيز التعاون بين الدول الـ6 الأعضاء، والاستغلال الاقتصادي الأمثل لاحتياطيات الدول عبر البنية التحتية الحالية من أجل تعميق المنفعة المشتركة.

وأضاف الكيلاني، أن تجميع منتجي الغاز والمستهلكين للدول المطلة على المتوسط هدف مباشر وبسيط، لكن هناك هدفا أعمق هو أن تكون مصر مركزا إقليميا للطاقة في المنطقة، وتحويل الغاز إلى مسال وإعادة تصديره، فضلا عن إقامة مشروعات تحويلية أخرى كالصناعات البتروكيماوية، بما يحمل قيمة مضافة كبيرة للاقتصاد المصري وسيعمل على تهيئة المناخ أيضا للشركات العالمية بالتنقيب في تلك المناطق دون أي تهديدات، وبالتالي جذب استثمارات مجدية جدا.