اعلان

خبير اقتصادي: مصر تشهد ارتفاعا كبيرا في الصادرات البترولية

الصادرات المصرية
الصادرات المصرية

قال الدكتور سيد خضر الجزار الخبير الاقتصادى، أن الدولة المصرية تهتم بشكل كبير وبالغ بقطاع الطاقة، والذى يعتبر أحد ركائز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف "خضر" في تصريح خاص ل"أهل مصر"، أن قطاع الطاقة هو محرك فعال للنمو الاقتصادي وأيضا لتحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة الصادرات التي تنعكس على انخفاض العجز في الميزان التجارى.

وأوضح "خضر"، أن الصادرات المصرية شهدت الفترة الأخيرة قفزة كبيرة، ومن أهم الصادرات التى زادت بشكل ملحوظ الصادرات البترولية.

وتوقع الخبير الاقتصادي، حدوث زيادة في قيمة الصادرات البترولية في الفترة القادمة عكس الفترة السابقة، خاصة أن مصر لديها استثمارات ضخمة في إنتاج البترول داخل مصر وخارجها ومنها مشروع مصفاة التكرير في منطقة مسطرد والإسكندرية وأسيوط، والذى يعتبر من أهم الاستثمارات في مصر وأفريقيا، وكذلك الاستثمارات في البحر المتوسط بعد اتفاقيه ترسيم الحدود مع اليونان، مما يزيد من الاستثمارات في الاستكشاف عن البترول مع شركات النفط العالمية.

وأشار إلى أن ذلك يساعد بشكل كبير في زيادة الإنتاج، ويساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي، بالإضافة إلى تشغيل المصافي الجديدة ورفع كفاءتها، فضلا عن التحول إلى مشروع تحويل السيارات للغاز الطبيعي وزياده الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي، والذى أدى إلى زيادة نسبة الصادرات، مما ينعكس علي انخفاض قيمة الواردات وكذلك تحسين في البنية التحتية من شبكات طرق والتي ساعدت على تخيفض قيمة الاستهلاك، مضيفا أن وجود أوجه من أجل زيادة الاستثمارات في قطاعي الغاز والنفط سيؤدي إلى انعكاس تلك الاستثمارات والمشروعات على زيادة قدرات إضافيو وتعزيز قدرة مصر الإنتاجية والاقتصادية وتحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة قيمة الصادرات إلى دول العالم خاصة أفريقيا وآسيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ناقد فني منتقدا فيلم «ولاد رزق»: «القصة ملهاش معنى وهدفها نشر البلطجة»