المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

أسعار المواد البترولية الجديدة المقرر تطبيقها أبريل المقبل

أهل مصر
أسعار البنزين الجديدة في مصر
أسعار البنزين الجديدة في مصر

تعقد لجنة التسعير التلقائي الاجتماع السابع لها لتحديد أسعار المواد البترولية، ومن المتوقع استقرار الأسعار خلال الاجتماع، نتيجة لثبات المعادلة السعرية التي تم الإعلان عنها لتحديد الأسعار، والتي يتم تحديدها خلال 3 أشهر، وتقتضي المعادلة السعرية والمعايير المعلنة لعمل اللجنة تقضي بتعديل الأسعار صعودا وهبوطا بحد أقصى 10% فقط، لحماية المستهلكين وموازنة الدولة على حد سواء، وتقتضي المعادلة السعرية والمعايير المعلنة لعمل اللجنة بتعديل الأسعار صعودا وهبوطا بحد أقصى 10% أو استقرارًا لحماية المستهلكين وموازنة الدولة.

وتتحكم في المعادلة السعرية عدة عوامل، من بينها الأسعار العالمية لسعر النفط، سعر الدولار، والتكلفة الإنتاجية، وهو ما شهدت استقرارًا بعض الشئ خلال الربع الأول من العام الجاري، لذلك توقع خبراء الاقتصاد، والمتابعين بأسعار النفط أن يكون قرار اللجنة هو تثبيت الأسعار.

من جانبه توقع محمد سعد الدين، رئيس جمعية مستثمري الغاز، أن يساهم قرار لجنة التسعير التلقائي، في استقرار أسعار المواد البترولية خلال اجتماعها المقبل في الـ8 من إبريل الشهر المقبل.

وأضاف "سعد الدين، في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن العوامل المتحكمة في تحديد أسعار المواد البترولية، والتي تعمد اللجنة عليها في تحديد الأسعار شهد استقرارًا ملموسًا، ما يكشف عن الأسعار الجديدة للنفط وفقًا للجنة التسعير التلقائي.

سعر البنزين في مصر الآن

وكانت الحكومة المصرية، قررت يوم الأربعاء 6 يناير 2021، تثبيت الأسعار الأخيرة للمنتجات البترولية في السوق المحلية، وذلك لفترة ثلاثة أشهر من يناير حتى نهاية مارس الجاري 2021، وذلك بعد توصية من لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، وبحسب القرار، تم الإبقاء على سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة: بنحو 6.25 جنيه للتر البنزين 80، وبنحو 7.50 جنيه للتر البنزين 92، وبنحو 8.50 جنيه للتر البنزين 95، وأيضا 6.75 جنيه للتر السولار.

سعر النفط يزلزل الأوضاع

مما لا شك فيه أن سعر برميل النفط هو المعادل الأقوى في تسعير البنزين محليا في مصر، الأمر الذي ينذر بشئ غير إيجابي، حيث إنه بحسب آخر دراسة ربع سنوية الثلاث شهور الأخيرة كانت سعر برميل النفط بمستوى نهاية الأربعينات حيث كانت بمطلع 2021 في حدود 48 و50 دولار للبرميل، أما الأن فقد لامس بداية الـ60 دولار.

أسعار البنزين الآن في مصر

وبحسب آخر تدخل للجنة التسعير، فإن أسعار البنزين الآن في مصر كالآتي:

سعر البنزين 80 نحو 6.25 جنيه لكل لتر،.

سعر البنزين 92 نحو 7.50 جنيه لكل لتر.

سعر البنزين 95 يبلغ 8.50 جنيه لكل لتر.