اعلان

خريطة مشروعات تنمية آبار غاز المتوسط

حقل غاز
حقل غاز

يشيد الخبراء والمتخصصون بالدور الذى تقوم به وزارة البترول والثروة المعدنية لتنفيذ خطتها واستراتيجيتها الطموحة للنهوض بصناعة البترول المصرى، خاصة فى ملف الغاز الطبيعى، والذى أكد الخبراء أنه من أهم الملفات الهامة التى اهتمت بها القيادة السياسية للدولة المصرية.

وحققت مصر الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى بفضل عدة اكتشافات بمنطقة المياه العميقة بالبحر المتوسط ومن المنتظر بعد إعلان ترسيم الحدود مع السعودية بالبحر الأحمر، أن يبدا العمل على قدم وسياق لتحقق مصر اكتشافات ضخمة من البحر الأحمر.

وقال المهندس مدحت يوسف الخبير البترولى، إن مصر نجحت فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى وهذه مرحلة هامة حيث تسعى مصر للقضاء وتقليل الفاتورة الاستيرادية من المنتجات البترولية وبالتالى وفرت العديد من المبالغ الضخمة فى استيراد الغاز والتى وجهت للصحة والتعليم وغيره.

وأوضح يوسف فى تصريحه لـ "أهل مصر"، أن تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز لم يأت من فراغ ولكنه نتيجه جهد ودراسات وعمل متواصل ومسح سيزمى بالمناطق للتأكد من هذه الاكتشافات، والذى جاء ظهر ليؤكد كل ذلك فهو صاحب الاحتياطى الأضخم بالمنطقة 30 تريليون قدم مكعب.

وأكد أن مشروعات تنمية الحقول هى تنمية مصادر الثروة البترولية وتحسين كفاءة استخدامها، وكذلك مواصلة تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والعودة للتصدير وطرح المزايدات العالمية وتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول الوقود.

وترصد "أهل مصر" أهم مشروعات تنمية الحقول بالمتوسط:

- حقل ظهر تصل التكلفة الاستثمارية لظهر حوالى 15.6 مليار دولار، ويهدف إلى الوصول بمعدلات الإنتاج إلى 3 مليارات قدم مكعب غاز يومياً.

- مشروع تنمية حقل نورس والذى يهدف إلى إضافة إنتاج جديد من الغاز الطبيعي يقدر بحوالي 1.1 مليار قدم مكعب غاز يوميا وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 290 مليون دولار .

- مشروع تنمية حقل أتول بشمال دمياط والذى يهدف إلى إضافة إنتاج يقدر بنحو 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً، و10 آلاف برميل متكثفات يومياً، وتبلغ التكلفة الاستثمارية حوالي 855 مليون دولار.

- مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل، ويهدف إلى تنمية الاحتياطيات المكتشفة بالمياه العميقة من الغاز الطبيعى والتي تقدر بحوالي 5 تريليونات قدم مكعب من الغازات من خمسة حقول (ليبرا-تورس-جيزة-فيوم-ريفين) وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع حوالي 10.5 مليار دولار.

- مشروع تنمية حقول غرب الدلتا بالمياه العميقة البرلس والذى يهدف إلى إنتاج حوالي 350 مليون قدم مكعب يومياً غاز، وتبلغ تكلفته الاستثمارية حوالي 775 مليون دولار.

- مشروع تنمية منطقة جنوب غرب بلطيم تصل تكلفة المشروع حوالي 363 مليون دولار، وتصل معدلات إنتاجه 235 مليون قدم مكعب غاز يومياً و1.7 آلاف برميل متكثفات يومياً.

- مشروع تنمية حقول منطقة دسوق ويهدف المشروع إلى إنتاج حوالي 90 مليون قدم مكعب يومياً، وباستثمارات تبلغ حوالي 30 مليون دولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والتعاون (2-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | جوووووووول الثاني للهلال