اعلان

اقتصادي: الدولة المصرية ساندت القطاعات الإنتاجية والتصديرية

د.خالد الشافعى
د.خالد الشافعى

قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، إنه رغم استمرار تداعيات أزمة فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي، وتضرر حركة التجارة في كافة دول العالم، إلا أن الاقتصاد المصري استطاع أن يجتاز الأزمة بقوة.

وأوضح الشافعي، فى تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن الصادرات غير البترولية ارتفعت بنسبة 11% خلال الـ4 أشهر الأولى من عام 2021، لتصل إلى 9 مليارات و800 مليون دولار، موضحا أن هذه الزيادة جاءت رغم الظروف الراهنة المرتبطة، بأزمة فيروس كورونا التي يعاني منها العالم بأسره، وذلك بفضل الجهود التي بذلتها الحكومة لمساندة القطاعات الإنتاجية والتصديرية خلال الأزمة، الأمر الذي ساهم في استمرار دوران عجلة الإنتاج والحفاظ على الأسواق التصديرية.

وأضاف الخبير الاقتصادى، أن أكبر القطاعات المستحوذة على قائمة الصادرات المصرية خلال الـ4 أشهر الأولى، من العام الجاري تضمنت قطاع الصناعات الطبية بقيمة 236 مليون دولارا، وقطاع الصناعات اليدوية بقيمة 93 مليون دولارا، وقطاع الصناعات الهندسية بقيمة 969 مليون دولار، وقطاع صناعة الجلود والأحذية بقيمة 28مليون دولار، وقطاع الملابس الجاهزة بقيمة 586 مليون دولار.

وأضاف أن هذه الطفرة جاءت بسبب مساندة الدولة المصرية القطاعات الإنتاجية والتصديرية، خلال الأزمة بأكثر من 24 مليار جنيه تم صرفها المصدرين، وهذا الأمر الذي ساهم في استمرار دوران عجلة الإنتاج والحفاظ على الأسواق التصديرية، وتوفير السيولة اللازمة لتلبية احتياجات القطاع الإنتاجي.

وأشار إلى أن الحكومة أطلقت خلال أزمة فيروس كورونا مبادرة السداد الفوري، وتتيح سداد نسبة 85% من إجمالي قيمة المستحقات فوراً، بدلاً من سدادها على أقساط قد تستغرق عدة سنوات، الأمر الذي يسهم في توفير السيولة النقدية لتمكين الشركات المصدرة من الوفاء بالتزاماتها تجاه عملائها والحفاظ على العمالة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التربية والتعليم الفلسطينية: إسرائيل دمرت 75% من مباني الجامعات في قطاع غزة