اعلان

خبير: نجاح إنتاج الهيدروجين يعتمد على توليد الكهرباء من مصادر الطاقة النظيفة

توليد الطاقة
توليد الطاقة

قال المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، إن نجاح إنتاج الهيدروجين يعتمد بالدرجة الأولى على إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية ومن طاقة الرياح بتكلفة لا تزيد على 1,3 سنت للكيلووات ساعة بما يعادل 19 قرشا فقط.

وأوضح يوسف لـ"أهل مصر"، أن هذا هو أساس التعاقد في مشروع نيوم السعودي، حيث إن البحوث على مستوى العالم تجرى لتخفيض تلك التكلفة إلى ما دون ذلك.

وأضاف أن فكرة إنتاج الهيدروجين، جاءت من التحليل الكهربي للمياه، وذلك للتغلب على مشكلة تخزين الكهرباء، موضحا أن إنتاج الطاقة الشمسية في البطاريات ذات تكلفة باهظة.

وأرجع لذلك الاتجاه لإنتاج الهيدروجين الأخضر، وهو الوقود الأمثل للطاقة كوقود للسيارات بديلا عن البنزين والسولار والغاز الطبيعي، موضحا أن ما يفيض عن الطلب يوجه لإنتاج مادة الأمونيا (النشادر)، والتي يسهل نقلها بريا وبحريا الي مناطق الاستهلاك بتحويلها مرة آخرى إلى وقود نظيف أو لإنتاج الأسمدة النيتروجينية.

وتساءل الخبير البترولي عن موقف وزارة الكهرباء والتي تقوم بشراء الكيلوات ساعة حاليا من مشروعات الطاقة الشمسية بما يعادل 125 قرشا، في حالة نجاح الأبحاث لإنتاج الهيدروجين الأخضر بتكلفة اقتصادية بمعنى بتكلفة إنتاج الكيلو وات ساعة بأقل من 19 قرشا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | تقدم أبيض