اعلان

هل يلجأ المصريون لـ الطاقة الشمسية لتقليل فواتير الكهرباء؟

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية
كتب : متابعات

بات تنتشر في عدد من الأماكن بمصر، وخصوصًا المناطق الصناعية، الطاقة الشمسية، كمحاولة للتغب على فواتير الكهرباء العالية، فهل بعد سنوات نرى تعميم التجربة في ربوع مصر؟.

استخدام الطاقة الشمسية في المنازل يعد طريقة مضمونة لتقليل فواتير الكهرباء، بالإضافة إلى المساعدة في الحد من انبعاثات الكربون.

وإلى جانب هذا، يمكن أن ترفع الطاقة الشمسية من قيمة العقارات، إذ تشير الدراسات العقارية في الولايات المتحدة إلى أن المشترين يكونون على استعداد لدفع المزيد من المال لشراء منزل يعمل بالطاقة الشمسية.

تكلفة الطاقة

وقدرت إحدى الدراسات التي أجراها مختبر لورنس بيركلي الوطني أن الزيادة يمكن أن تصل إلى 15 ألف دولار.

الطاقة الشمسية مناسبة كذلك للمناطق التي تتعرض لأشعة الشمس على مدار العام: إلى جانب مظهرها الجميل، يمكن توصيل أنظمة الطاقة الشمسية بخزانات المياه واستخدامها لإمداد المنازل بالمياه الساخنة بطريقة أرخص من السخانات المعتادة.

وبالإضافة إلى ذلك، لا تحتاج الأنظمة الشمسية إلى مساحة كبيرة، بل تحتل في العادة مكانا صغيرا فوق أسطح المنازل، وستكون هنا من أجلك في حالة انقطاع التيار الكهربائي في الصيف.

لكن الموضوع مكلف: تثبيت النظام الشمسي استثمار طويل الأجل، ولا بد من دفع تكلفته الكبيرة مقدما. وتعد الوحدة الشمسية نفسها أغلى عنصر في النظام، بالإضافة إلى المعدات الضرورية الأخرى، التي تشمل المحولات اللازمة لتحويل التيار إلى طاقة يمكن للمنزل استخدامها، والعدادات لقياس الإنتاج. وتتراوح التكلفة الإجمالية للنظام الشمسي في الولايات المتحدة خلال العام الجاري بين 11-15 ألف دولار.

الطاقة الشمسية في مصر

وهنا في مصر، لدينا بعض الشركات التي تدعم أنظمة الطاقة الشمسية: عملت شركات كايرو سولار وكرم سولار وسولاريس إيجيبت على عدة مشروعات للطاقة الشمسية في المصانع والمكاتب والمنازل.

ويبلغ معدل العائد الداخلي، أو مقدار الأموال التي تحصل عليها مقابل كل جنيه تستثمره في مشروع للطاقة الشمسية، في مصر حاليا 25% على الأقل.

ويمكن للعائلة المصرية توفير نحو 320 ألف جنيه من فواتير الكهرباء عند تركيب الألواح الشمسية، بينما يوفر أصحاب الأعمال 10% على الأقل مقارنة بفواتير الكهرباء الحالية، بحسب تقديرات سولاريس إيجيبت.

منشآت الطاقة الشمسية الشهيرة في مصر: هناك نظام للطاقة الكهروضوئية أسسته سولاريس إيجيبت في مصنع كوكاكولا بمدينة السادات، وآخر ركبته كرم سولار في أركان بلازا بالشيخ زايد، وثالث بواسطة كايرو سولار في المنشآت التي تديرها وزارة الدفاع بسيناء ومدينة المستقبل.

وسبق أن أكد توفيق أن بإمكان محطة طاقة شمسية قدرتها 1 ميجاوات تشغيل مصنع مساحته 10 آلاف متر مربع، وتتراوح تكلفتها بين 13-14 مليون جنيه.

إذا كنت مهتما بتركيب نظام شمسي في منزلك، فالأنظمة الأصغر ذات قدرة 5 كيلووات ساعة يمكن أن تكلف 65 ألف جنيه لتركيبها على مساحة 40 مترا مربعا، وعادة ما تكفي لاستهلاك أسرة عادية، في حين أن النظام ذا القدرة 10 كيلووات ساعة تصل تكلفته إلى 140 ألف جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك والترجي في نهائي كأس الكؤوس الإفريقية لكرة اليد (لحظة بلحظة) | تقدم أبيض