اعلان

الولايات المتحدة تدعم تحول مصر نحو الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية في مصر
الطاقة الشمسية في مصر
كتب : متابعات

تخطط الولايات المتحدة لتقديم تمويلات جديدة لمصر لتسريع تحولها من الوقود الأحفوري إلى الطاقة المتجددة، وفق تصريحات المبعوث الأمريكي للمناخ جون كيري للصحفيين عقب اجتماع مع وزير الخارجية سامح شكري في القاهرة أمس، تناولتها وكالة أسوشيتد برس.

وقال كيري إن مصر تتميز بأنها "الدولة الأولى في العالم" التي تستفيد من الطاقة الشمسية، مضيفا أن هذا التحول للطاقة المتجددة سيساهم في خلق فرص عمل جديدة.

والتقى كيري خلال زيارته للقاهرة أيضا مع رئيس الوزراء مصطفى مدبولي ووزيرة البيئة ياسمين فؤاد، وفق بيان وزارة الخارجية الأمريكية، الذي لم يكشف عن تفاصيل أخرى.

وتمتلك مصر بالفعل أحد أكبر منشآت الطاقة الشمسية في العالم، وهو مجمع بنبان للطاقة الشمسية البالغة قدرته الإجمالية 1.65 جيجاوات، مما ساعد البلاد على إنتاج 3.65 جيجاوات ساعة من الطاقة الشمسية في العام المالي 2020/2019.

وتجري الحكومة محادثات مع مستثمرين لإطلاق مشروعات جديدة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بقدرات إجمالية إضافية تبلغ 2 جيجاوات.

لكن مصر لا تزال تعتمد بشكل كبير على الوقود الأحفوري لتلبية احتياجاتها من الطاقة: شكلت مصادر الطاقة المتجددة 3.4% فقط من مزيج الطاقة العام الماضي. وتشير التقديرات إلى أن الكهرباء المنتجة من الغاز الطبيعي وحده تمثل ما بين 70% إلى 75% من مزيج الطاقة في البلاد خلال النصف الأخير من العقد السابق.

ومن شأن أي تمويل جديد أن يساعد الحكومة على تحقيق أهدافها المتعلقة بالطاقة المتجددة، ومن بينها رفع نسبة مساهمتها في مزيج الطاقة بالبلاد إلى 20% بحلول عام 2022، و42% بحلول عام 2035. ومن المتوقع أن يكون القطاع الخاص المساهم الأكبر في القدرات المخطط إضافتها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موعد مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والترجي