اعلان

خبير اقتصادي يكشف سر فشل اجتماعات اوبك بلس: الموضوع أكبر من السعودية والإمارات

د.رمضان ابو العلا
د.رمضان ابو العلا

حالة من عدم الاستقرار يشهدها سوق النفط العالمي فبعد إلغاء اجتماع منظمة أوبك بلس أمس الاثنين وفشل محادثاته، ارتفعت اليوم أسعار النفط خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي إلى 98ر76 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى له منذ نوفمبر 2014.

نفط

- حرب اسعار مدمرة

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء اليوم الثلاثاء أن ما سيحدث خلال الأيام المقبلة في محادثات دول أوبك بلس سيحدد ما إذا كان الأمر سيتصاعد إلى حرب أسعار مدمرة كما حدث في العام الماضي عندما انهارت الأسعار إلى مستويات غير مسبوقة.

- فشل مباحثات الاوبك بلس 'مقصودة '.

علق د. رمضان أبو العلا، نائب رئيس جامعة فاروس، والخبير البترولى الدولى، على ارتفاع اسعار النفط العالمي بأنه لن تجتمع أوبك بلس وكان من المقرر زيادة الإنتاج.

وأوضح أبو العلا في تصريح خاص لـ 'أهل مصر'، أن عدم اجتماع أوبك بلس كان عن قصد لأن ترتب على ذلك ارتفاع فى اسعار النفط على مستوى العالم، وارتفاع غير متوقع سعر الخام الأمريكي 76دولار، الذي كان فى احد الفترات يشهد هبوطا حادا لدرجة كان يتم دفع المال لمن يأخذه.

وأضاف أبو العلا أنه لم يتوقع أحد وجود هذه الطفرة في ارتفاع أسعار النفط.

اوبك بلس

-الموضوع سياسى

وأوضح الخبير البترولي أن الموضوع سياسى بامتياز بمعنى عدم الاجتماع القصد منه عمل بلبلة وتوتر في أسواق النفط العالمية.

موضحا أنه لابد من حدوث توازن بين الشركات المنتجة والدول الصناعية لأنها تتاثر بارتفاع أسعار النفط.

- اجتماع قريب مشروط

وأضاف الخبير البترولي، أن اوبك بلس ستجتمع حينما يصل السعر لدرجة معينة وقتها ستبدا الاجتماعات لبدء زيادة الانتاج، وحينها تستقر الأسعار أو تهبط .

-دور الامارات فى الازمة

وقال أبو العلا، إن الموضوع أكبر من الإمارات والسعودية على الأقل في التوقيت الحالي ففي أحداث 73 استطاعت الدول العربية فرض رأيها على أسواق النفط ولكن الآن غير متوافر.

مشيرا إلى وجود تصور معين لعمل التوازن بين شركات البترول العالمية ال 'أمريكية والأوربية الغربية وبين الدول الصناعية صاحبت الصناعات الكبرى فكلما زادت الأسعار تتأثر الصناعة وترتفع أسعار المنتجات على مستوى العالم.

WhatsApp
Telegram