اعلان

اقتصادى: الكساد التضخمي أهم نتائج ارتفاع النفط

أسعار البنزين اليوم
أسعار البنزين اليوم

يرى د.سيد قاسم عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريع، أن تذبذب وتحرك أسعار النفط إلى الأعلى سوف تفتح المجال للتنبؤ بسيناريوهات تأثير هذه الزيادة على السوق الداخلي، ومن ثم يلوح في أفق الكثير بأنه بالتبعية تلجأ لجنة التسعير إلى تحريك الأسعار لمنع تحمل الموازنة العامة للدولة أعباءً إضافية.

سيد قاسم عضو الجمعية المصرية لللاقتصاد السياسى والتشريع

- زيادة سعر المحروقات بمصر

وأوضح قاسم فى تصريح خاص لـ'أهل مصر' بأن الموازنة المالية آليه وليست هدفا، بمعنى أنها آلية استرشادية للمصروفات والإيرادات المستقبلية بالإضافة إلى أنها تعتبر آلية رقابية على الأداء ، فالتأثير سوف يكون مباشر على الميزانية وليس الموازنة .

وأضاف قاسم ان اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، بشكل ربع سنوي ، حيث يتم تثبيت أو تعديل أسعار المواد البترولية التي تتأثر وتتغير تبعا لأمرين تكلفة إتاحة وبيع المنتجات البترولية فى السوق المحلية، كما تعمل آلية التسعير بربط الأسعار المحلية للمنتجات البترولية بأسعار البترول العالمية من خلال تطبيق معادلة سعرية تشمل سعر صرف العملة المحلية وأسعار البترول العالمية ونسب المواد البترولية المستوردة والتي تحدد سعر البيع محلياً للمستهلك.

- نتائج ارتفاع أسعار النفط

وأشار إلى أن هناك آثار لارتفاع أسعار النفط ﻋﻠﻰ ﻣﺧﺗﻠﻑ ﺷﺭﺍﺋﺢ ﺍﻟﻣﺟﺗﻣﻊ ﻭﻓﺋﺎﺕ الدخل ، بما في ذلك الآثار المحتملة لوجود كساد تضخمي ، من احتمالية ارتفاع ﺃﺳﻌﺎﺭ ﺍﻟﻣﻭﺍﺩ ﺍﻟﻐﺫﺍﺋﻳﺔ ، وسائل ﺍﻟﻧﻘﻝ ، ﻭﺃﺳﻌﺎﺭ ﺍﻟﻁﺎﻗﺔ ﻋﻠﻰ مختلف شرائح المجتمع الدنيا و الوسطي، بالإضافة الى مؤشرات السلامة والصحة المالية للمؤسسات التي تعاني من تداعيات جائحة الكورونا وتسعي إلى التعافي، وأعتقد ان ارتفاع أسعار النفط سوف تعرقل حركة التعافي لديها.

- مطالبة بدارسة تحليل التكلفة والعائد

وطالب عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريع ، بعمل دراسات تحليل التكلفة والعائد لما يقع عليه من مردود و تأثير على الشرائح المختلفة للمستهلكين من محدودي ومتوسطي الدخل حيث التأثير الغير مباشر من زيادة أسعار النفط على المنتجات الأخرى كالسلع الغذائية والصناعات التحويلية ، والتي في النهاية تصب على سعر المنتج النهائي للمستهلك من أصحاب محدودي ومتوسطي الدخل .

كما طالب بتوفير برامج توعوية للمواطن المصري لاطلاعه على أسباب ارتفاع أو إنخفاض الأسعار ، حيث إن تكلفة هذا الارتفاع سيقع على عاتقه في النهاية.

WhatsApp
Telegram