اعلان

كيف أصبحت البتروكيماويات صناعة القيمة المضافة؟

محمد قاسم خبير اقتصادي
محمد قاسم خبير اقتصادي

يرى الدكتور سيد قاسم عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والتشريع، أن وزارة البترول المصرية أولت اهتماما كبيرا لقطاع صناعة البتروكيماويات.

الصناعات التكميلية

وأوضح قاسم لـ'أهل مصر'، أن البتروكيماويات تعد من أهم الصناعات الاستراتيجية التي تبني عليها العديد من الصناعات التكميلية في مختلف القطاعات الآخرى، حيث إنها تمتلك مردودا اقتصاديا عاليا يدعم زيادة القيمة المضافة منها.

وأضاف قاسم أن صناعة البتروكيماويات لها دور كبير في تحقيق التنمية المستدامة التي تعظم من موارد مصر، حيث تزيد معدلات التشغيل من خلال مراحل الإنتاج المختلفة، في العديد من الصناعات المرتبطة بها.

مشروعات بتروكيماوية

وأضاف أن وزارة البترول تهدف إلى تنفيذ مشروعات بتروكيماوية لجذب الاستثمارات لتحقيق الاستغلال الاقتصادي الأمثل من ثروات مصر من الغاز الطبيعي، وتوفير المواد الخام والمدخلات الأساسية للعديد من الصناعات الصغيرة والمتوسطة لتوفير منتجات بتروكيماوية نهائية يحتاجها السوق المحلي وتصدير الفائض.

وأكد أن الهدف الاسترتيجي هو تحول مصر لمركز إقليمي، حيث يمثل إضافة مهمة لجذب الشركات العالمية للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة مع توافر الطاقة المطلوبة للمشروعات المزمع إقامتها، وفي ظل وجود سوق مصري كبير ومتسع وكموقع جغرافي متميز لتصدير إنتاج هذه المشروعات إلى العديد من مناطق ودول العالم.

وتابع أن قطاع البتروكيماويات نجح في رفع ضغط توفير العملة الأجنبية من على كاهل الدولة لاحتياجاتها من البتروكيماويات من الخارج، بالإضافة إلى دورها في إدخال العملة الأجنبية من خلال التصدير، مع توفير 100 ألف فرصة عمل منه 10 آلاف مباشرة،

مشيرا إلى سعي قطاع البتروكيماويات لعمل مدرسة يلتحق بها أبنائنا المصريين لتوعيتهم وتأهيل الشباب لدخول سوق العمل وتوفير فرص عمل لهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري (4-1) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جوووووول الرابع من كهربا