اعلان

تفاصيل صفقة استحواذ هيرميس على 76% من الاستثمار العربي

تفاصيل صفقة استحواذ "هيرميس" على 76% من "الاستثمار العربي"

بنك الاستثمار العربي
بنك الاستثمار العربي

وافق البنك المركزى المصرى على إتمام استحواذ المجموعة المالية هيرميس على 76% من رأس مال بنك الاستثمار العربى، من قبل تحالف صندوق مصر الفرعى للخدمات المالية والتحول الرقمي المملوك بالكامل لصندوق مصر السيادى، والمجموعة المالية هيرميس القابضة، من خلال الاكتتاب بمبلغ 3.8 مليار جنيه فى زيادة رأس المال المصدر والمدفوع للبنك ليصبح 5 مليارات جنيه.

خطوات الاستحواذ

وتقوم المجموعة المالية هيرميس بالاكتتاب فى عدد 423 مليون سهم بقيمة إجمالية 2.55 مليار جنيه، ويقوم صندوق مصر السيادى بالاكتتاب فى عدد 207 ملايين سهم من أسهم الزيادة بقيمة إجمالية تبلغ 1.25 مليار جنيه، وذلك بسعر 6.03 جنيه للسهم.

ومن المقرر بعد تنفيذ زيادة رأس المال أن تصبح المجموعة المالية هيرميس أكبر مساهم في بنك الاستثمار العربى بحصة 51%، ويليها صندوق مصر السيادى بحصة 25%، بينما يحتفظ المساهم الرئيسى الحالى بنك الاستثمار القومى بحصة 24% المتبقية بعد إتمام الاستحواذ على حصة مساهمي الأقلية الحاليين وقبل الانتهاء من إجراءات زيادة رأس المال.

ويعتبر موافقة البنك المركزى المصرى تعد استيفاء أحد الشروط الهامة على أن يتم تنفيذ الصفقة بعد استيفاء بقية الشروط المسبقة.

موافقة مجلس الوزراء

وكان مجلس الوزراء وافق على صفقة الاستحواذ فى مايو الماضى على أن يتم تنفيذ الصفقة بعد استيفاء تلبية عدد من الشروط المسبقة وموافقات الجهات الرقابية المختصة وعلى رأسها البنك المركزى المصرى.

وعقد بنك الاستثمار العربى جمعيته العمومية غير العادية الأولى بعد موافقة البنك المركزى على طلب استحواذ صندوق مصر الفرعي للخدمات المالية والتحول الرقمي المملوك لصندوق مصر السيادى، والمجموعة المالية هيرميس، بحضور هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادى.

تعاون هيرميس وصندوق مصر السيادي

وقالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن موافقة البنك المركزى على إتمام صفقة الاستحواذ خطوة مهمة وأساسية استكمال الاستحواذ على البنك وكذلك عقد الجمعية العمومية غير العادية لمناقشة الموضوعات العاجلة وبداية وضع خطط العمل خلال الفترة القادمة، مشيره إلى أن إنجاز صفقة بنك الاستثمار العربى يعكس الدور الحقيقى لصندوق مصر السيادي المتمثل فى تطوير واستغلال وتعظيم الأصول المملوكة للدولة بشكل أمثل، كما تساهم تلك الخطوة فى تحسين المؤشرات المالية والاقتصادية لبنك الاستثمار العربى، ودعم قدرتها التنافسية فى السوق المصرفية، والتوافق مع الضوابط الصادرة عن البنك المركزى المصرى، عبر الاستفادة من خبرة الصندوق السيادى والمجموعة المالية هيرميس، الشركاء الجدد فى البنك.

دراسات تقديرية

وانتهت دراسة مكتب برايس واتر هاوس كوبرز إلى تقدير القيمة العادلة للبنك بنحو 1.1 مليار جنيه، ووافق مجلس إدارة المجموعة على الدراسة، وفوض الرئيس التنفيذي في استكمال التفاوض والتوقيع على مستندات التعاقد وعقد الاكتتاب فى زيادة رأسمال البنك فى أقرب وقت ممكن.

وحصلت المجموعة والصندوق على موافقة البنك المركزى المصرى فى 24 يونيو 2020 لبدء عملية الفحص النافي للجهالة على بنك الاستثمار العربي، ثم حصلت على موافقة الرقابة المالية على دراسة القيمة العادلة فى منتصف أبريل 2021.

استيفاء الشروط

ومن المقرر أن تعمل جميع أطراف الصفقة على استيفاء الشروط المسبقة المتبقية، على أن يتم إتمام تلك الصفقة خلال الربع الثالث من عام 2021،وفقا لإفصاح لاحق من هيرميس، ودخل الصندوق السيادى فى شراكة مع مجموعة هيرميس منذ عامين ويمتد نطاق الشراكة إلى مجالات مختلفة من بينها الخدمات المالية و التعليم والصحة.

وأفصحت هيرميس فى 30 مارس الماضى عن مشاركة صندوق مصر السيادى فى اكتتاب صندوق التعليم المصرى بقيمة إجمالية قدرها 250 مليون جنيه تقريبًا.

هيكل ملكية البنك

ويتوزع هيكل ملكية البنك الحالي، بين بنك الاستثمار القومى (يتبع وزارة التخطيط) الذي يستحوذ على 92.2%،واتحاد الجمهوريات العربية المستحوذ على (7.8%)، وفقا لآخر قوائم مالية صادرة فى 30 يونيو 2020، وبلغ رأسمال المصدر للبنك 1.84 مليار جنيه ،جرى زيادتها إلى 1.98 مليار جنيه من خلال قرض ثانوى وافق بنك الاستثمار القومى على تحويله إلى رأس المال، ويمتلك البنك 31 فرع على مستوى الجمهورية، إضافة إلى فرعين للمعاملات الإسلامية، أحدهما فى القاهرة والآخر فى الاسكندرية، ويقع المقر الرئيسى للبنك في منطقة وسط البلد بالتحرير حاليا، ومن المقرر انتقاله إلى العاصمة الإدارية الجديدة، ويعمل لدى البنك 956 موظف.

وتكبد بنك الاستثمار العربى صافى خسائر بلغت 52 مليون جنيه و176 مليون جنيه خلال العامين المتتالين 2018 ، 2019.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«عليها أسئلة الامتحانات».. سرقة أجهزة الكمبيوتر بمدرسة بالفيوم قبل ساعات من الامتحانات