اعلان

خبير: مشروعات الطاقة والتكنولوجيا تتصدر العلاقة المصرية اللبنانية

مشروعات الطاقة والتكنولوجيا تتصدر العلاقة المصرية اللبنانية

د.محمد راشد
د.محمد راشد

يرى محمد راشد أستاذ الاقتصاد جامعة بني سويف، أن العلاقات المصرية اللبنانية تتميز بأنها قائمة منذ القدم، موضحا أن حجم التبادل بين مصر ولبنان يبلغ نحو 400 مليون دولار سنويا، فيما يميل الميزان التجارى لصالح مصر، ووصف الاستثمارات بين البلدين بأنها تتسم بالمحدودية.

خمس مذكرات تفاهم واتفاقيات للتعاون في 2019

وأضاف في تصريح خاص لـ'أهل مصر' أنه تم توقيع خمس مذكرات تفاهم واتفاقيات للتعاون بين البلدين الشقيقين عام 2019 للارتقاء بمستوى العلاقات الاقتصادية والتجارية وذلك على هامش المنتدى الاقتصادي العربي والذي أقيم بالعاصمة اللبنانية بيروت.

وتابع بأن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم شملت مذكرة لتعميق التعاون في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأخرى لتبادل الخبرات الضريبية بين البلدين بجانب مذكرة تفاهم بين الحكومتين بشأن زيادة صادرات مواد البناء المصرية إلى لبنان.

وأشار إلي وجود برنامج تنفيذى فى مجال الترويج للاستثمار بين وزارة الاستثمار والتعاون الدولى المصرية والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان حتى نهاية العام الجاري.

تزويد محطات الكهرباء اللبنانية بالغاز المصري

وأكد راشد أن مصر تلعب دورا هاما ومحوريا فى التغلب علي أزمة الكهرباء الطاحنة فى لبنان حيث سيتم تزويد محطات الكهرباء اللبنانية بالغاز المصري عبر الأردن علي أن يمر خط الغاز فى الأراضى السورية.

ولفت إلى أن ذلك ساعد علي تحقيق فوائض الضخمة التى حققتها مصر من إنتاج الغاز جراء الاكتشافات العملاقة فى السنوات الأخيرة وتهافت العديد من الشركات العالمية المتخصصة فى التنقيب عن الغاز فى مصر ولا سيما بعد نجاحات مدوية فى اكتشافات الغاز فى المياه العميقة كحقل ظهر.

وأشار إلي الربط الكهربائي بين مصر والأردن والعراق والذى يمكن أن يمتد أيضاً إلي لبنان بما يسهم فى توسيع دائرة التعاون العربي بين الأشقاء فى مجال الطاقة وتزويد الجانب اللبنانى بكافة احتياجاته من الطاقة حتى يعبر من الأزمة الحالية بسلام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً