اعلان

زيادة أسعار المحروقات ترفع مدخلات إنتاج القطاع العقاري.. جدل بين الشركات وتوقعات بقفزة 20%

العاصمة الإدارية الجديدة مستعدة لاستقبال المستثمرين
العاصمة الإدارية الجديدة مستعدة لاستقبال المستثمرين
كتب : سحر نصر

تباينت آراء الخبراء والمطورين العقاريين حول تأثير قرار رفع أسعار المحروقات علي القطاع العقاري وأسعار المنتج النهائي، إذ يري البعض أن الزيادة طفيفة ولن تؤثر علي السوق العقاري بشكل مباشر، بينما فريق آخر أن زيادة أسعار المحروقات ستؤدي لرفع أسعار المنتجات العقارية بنسبة تصل الي 15% تقريبا.

واتفق الفريقان علي أن القطاع العقاري شهد كغيره من القطاعات الاقتصادية عدة أزمات أبرزها تداعيات فيروس كورونا المستجد ورفع أسعار مواد البناء فضلا عن حالة الركود التي شهدها القطاع خلال الشهور الماضية، مؤكدين علي أن القطاع العقاري مرن تمكن من امتصاص كافة الأزمات وتجاوزها، وأنه سيظل الاستثمار الآمن للعميل وعنصر جذب كبير للمستثمرين.

فتح الله فوزي: لن يؤثر علي القطاع العقاري:

وقال المهندس فتح الله فوزي، نائب رئيس جمعية الأعمال ورئيس لجنة التشييد بالجمعية إن قرار رفع أسعار المحروقات لن يؤثر علي القطاع العقاري، لافتا الي قيمة الزيادة لا تمثل عائق أمام الشركات.

وأوضح أن شركات التطوير العقاري تضع في خطة تنفيذ مشروعاتها العقارية بنود تتعلق بالزيادات السعرية المحتملة لجميع مدخلات تنفيذ المشروع ومواد البناء لتستوعب أى زيادات.

ولفت إلي أن القطاع العقاري يواجه تحديات أكبر في الوقت الحالي تتعلق بتنظيم القطاع، وإصدار عدد من القوانين التي تنظم العلاقة بين المطور والعميل والحكومة.

ومن جانبه قال قال المهندس علاء فكري، رئيس مجلس إدارة شركة بيتا ايجيبت للتطوير العقاري، إن قرار رفع أسعار المحروقات لن يؤثر علي القطاع العقاري بشكل ملموس، موضحا أنه تأثيره طفيف.

وأضاف أن المنتجات العقارية لا تتأثر بشكل مباشر بالزيادات السعرية البسيطة في أسعار المحروقات، لافتا الي وجود نوع من المرونة في تنفيذ المشروعات لتتحمل تلك الارتفاعات البسيطة.

وأشار إلى أن تلك الزيادات لن تؤثر علي المدي القريب علي أسعار المنتج العقاري النهائية خاصة أن تلك المشروعات يتم تنفيذها خلال فترات زمنية تصل الي ٥ و٦ سنوات.

وبين أن السوق العقاري مرن وتحمل عدد كبير من الصدمات والأزمات، مؤكدا علي انه سيظل الاستثمار الآمن والوجهه الأولي لعدد كبير من المستثمرين

وفي سياق آخر قال المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري، إن ارتفاع أسعار المحروقات سيؤثر علي اسعار الحديد ومواد البناء، والذي سينعكس علي أسعار المنتج العقاري النهائي خلال الفترة القادمة.

وتوقع شكري أن تشهد أسعار مدخلات صناعة العقارات تشهد ارتفاعات سعرية كبيرة مطلع العام المقبل.

وأشار إلي أن السوق العقاري قادر علي استيعاب الزيادة التي حدثت في أسعار المحروقات، موضحا أنها ليست الزيادة الأولى التي يشهدها القطاع العقاري خلال الفترة الأخيرة.

ارتفاع مرتقب للأسعار يصل لـ20٪

فيما أكد محمد خالد العسال، الرئيس التنفيذي لشركة مصر إيطاليا العقارية، علي أن ارتفاع أسعار المحروقات سيؤثر علي القطاع العقاري، متوقعا ان يشهد القطاع زيادات سعرية في أسعار العقارات خلال الفترة القادمة.

ولفت الي أن الزيادات السعرية في العقارات من المتوقع أن تتراوح بين 10% إلى 20%، لعدة أسباب منها ارتفاع أسعار مواد البناء، وزيادة الطلب على الاستثمار في قطاع العقارات. وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية زيادة أسعار البنزين والسولار 25 قرشا، وذلك اعتبارا من يوم الجمعة الموافق 8 أكتوبر من الشهر الجاري.

وجاءت تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا كالآتي: 7 جنيها للتر البنزين 80، و8.25 جنيهات للتر البنزين 92، و9.25 جنيهات للتر البنزين 95، كما جاءت زيادة السولار 25 قرشا، ليصل 7 جنيهات.

فيما تم تحديد سعر بيع المتر المكعب مـن الغاز الطبيعي المضغوط المستخدم كوقود للسيارات بمحطة التموين 375 قرشا بالمواصفات العادية، شاملا رسم الدمغة النوعي طبقا للقوانين الصادرة في هذا الشأن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً