اعلان

النفط يؤثر على الأسعار العالمية والتضخم يربك الدول

محمد محمود خبير اقتصادى
محمد محمود خبير اقتصادى

يرى محمد محمود عبدالرحيم الباحث والخبير الاقتصادي، أنه بلا شك هناك أزمة كبيرة في العالم حاليا بسبب ارتفاع أسعار الشحن وارتباك سلاسل الإمداد هذا بالإضافة إلى الارتفاع الغير مسبوق منذ سنوات للبرميل النفط.

وأوضح عبدالرحيم لـ'أهل مصر '، أن هناك توقعات لوصول سعر برميل النفط إلى أكثر من 90 دولارا، إذا لم يحدث جديد قبل نهاية العام.

وأضاف أن كل ذلك العوامل أثرت على حسابات الحكومات والبنوك المركزية في العالم، حيث تغير الاتجاه العام بخصوص سعر الفائدة، حيث إن الحل الأمثل لمواجهة موجه التضخم العالمي يكمن في رفع اسعار الفائدة خلال المرحلة الحالية، بالإضافة إلى محاولة ضبط العرض والطلب في السلع الاستراتيجية.

وأوضح عبدالرحيم أن الموجه الحالية ستؤثر على موازنة الدول، حيث سيزيد عجز الموازنة العامة لكثير من الدول خاصة الدول غير المصدرة للنفط، هذا بالإضافة إلى التأثير على معدلات النمو الاقتصاد العالمي،مشيرا إلى أنه حتى الآن لا يزال يعاني من بعض تداعيات انتشار جائحة كورونا، مضيفا أن رفع أسعار الشحن وزيادة البترول وبعض السلع الاستراتيجية الغذائية سيسبب زيادة في الأسعار للمنتجات وخصوصا الغذائية ويسبب ذلك اضرار كبيرة وخصوصا في الدول النامية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الهلال والفتح في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل