المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

خبير يوضح الآثار الاقتصادية من ظهور متحور كورونا الجديد "أوميكرون"

أهل مصر
 هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي
هاني أبو الفتوح الخبير الاقتصادي

قال الدكتور هاني أبو الفتوح، الخبير الاقتصادي، إن المتحور الجديد لفيروس كورونا "أوميكرون" أثار قلقًا عالميًا، حيث عانت البورصات الأمريكية و الأوروبية والخليجية من أكبر انخفاضاتها منذ أكثر من عام، إذ يثار المستثمرون شعور بالقلق، خاصة أن الفيروس المتحور يقلص التقدم الذي تم تحقيقه على مدار شهور في السيطرة على جائحة فيروس كورونا .

الأثار الاقتصادية من ظهور متحور كورونا

وأضاف أبو الفتوح في تصريحات خاصة لـ« أهل مصر»، أن تلك المخاوف تهاوي الأسواق المالية ، لا سيما أسهم شركات الطيران وغيرها في قطاع السفر ، والنفط الذي تراجع بنحو 10 دولارات للبرميل، كما تراجعت أسهم بعض شركات الطيران العالمية الكبرى بأكثر من 10٪.

وتابع، " إغلاق مؤشر داو جونز الصناعي منخفضًا 2.5٪ ، هو أسوأ يوم له منذ أواخر أكتوبر 2020 ، وشهدت الأسهم الأوروبية اسوء يوم لها منذ 17 شهرًا.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن العملات المشفرة تكبدت خسائر كبرى، حيث شهدت عملة البيتكوين موجات بيع وانخفضت بنسبة 8.4٪ إلى 54179 دولارًا، وقد بدأت الآثار الاقتصادية للفيروس المتحور محسوسة بالفعل في عدة دول، حيث تخضع الرحلات الجوية بين جنوب إفريقيا وأوروبا للحجر الصحي أو تم إغلاقها تمامًا، بينما شددت عدة دول أخرى من بينها مصر والهند واليابان وإسرائيل وتركيا وسويسرا والإمارات العربية المتحدة فرض بعض القيود على السفر، وهذا يعني المزيد من الخسائر للاقتصاد الوطني، وستعاني العديد من القطاعات الاقتصادية بسبب هذه القيود.

ومن ناحية أخرى، تميل الصين إلى اتباع نهج صارم في التعامل مع جائحة كورونا ويمكن أن تقرر إغلاق المصانع والموانئ ، مما يضيف إلى الاختناقات الحادة في سلسلة التوريد الحادة .

وأوضح أن مشاكل سلاسل التوريد التي أثرت على الأسواق العالمية لأشهر ستزداد سوءًا،موضحا أن الموانئ وساحات الشحن ستكون معرضة للتوقف بسبب تفشي الفيروس المتحور الجديد، وربما تفرض الدول مزيد من الإغلاقات في ضوء ما سيكشف عنه الأبحاث عن مدى فاعلية اللقاحات في التحصين ضد الفيروس المتحور، ما يعني مزيد من الخسائر للاقتصادات، مشيرًا إلى أن مصنعو لقاح فيروس كورونا من بين أكبر المستفيدين من ظهور هذا الفيروس المتحور الجديد وسوف ترتفع أسهم تلك الشركات.

وأكد أنه على المستوى المحلي ستكون التأثيرات المرتبطة باضطرابات سلاسل التوريد والشحن وتوقف الإنتاج في بعض الدول الموردة للسلع والمنتجات، ومن المتوقع أن يكون التأثير على البورصة المصرية محدودًا خلال جلسات النصف الأول من هذا الأسبوع.

وكانت شركة مصر للطيران، قد أعلنت توقف رحلاتها من و إلى جوهانسبرج جنوب أفريقيا، مع بداية الأسبوع الجاري، بسبب متحور كورونا الجديد ، ودعت الشركة الحكومية عملائها مراجعة حجوزاتهم من خلال الاتصال بـرقم 1717 من اي موبايل أو زيارة مكاتب مصر للطيران أو أقرب وكيل سياحي.

اعلان
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الكاميرون وكاب فيردي (0-0) في كأس أمم إفريقيا (لحظة بلحظة)| ضغط كاميروني