اعلان

خبير: البنية التحتية حجر الزاوية لقطاع البترول

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعد البنية التحتية لقطاع البترول، من أهم ما يميز القطاع والتي من شأنها ترفع قيمة الاستثمار بالقطاع، وشهدت الفترة الأخيرة طفرة في البنية التحتية للقطاع من تطوير وإعادة هيكلة، فضلا عن التحول التكنولوجي والرقمي بالقطاع.

وفي ذلك السياق، قال المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول السابق، إن هناك خطة طموحة لدى وزارة البترول، لتطوير البنية التحتية، موضحا أن البنية التحتية لنشاط الطاقة في مصر تمثل حجر الزاوية بين صناعة البترول بأنشطتها المتعددة (بحث واستكشاف - حفر الأبار - تكرير البترول وتصنيعها - نقل وتوزيع البترول والمنتجات)، وبين احتياجات المستهلك سواء أفراد أو كبار مستهلكين.

وأضاف أنه اعتمدت البنية التحتية لقطاع البترول على استراتيجية الربط بين الأنشطة المختلفة، والتنوع في الخدمات بما يحقق وصول المنتج البترولي للمستهلك في المكان المراد استخدامه.

ومن أهم المشروعات التي حدثت في الفترة الأخيرة:

1- مشروعات الخطة الخمسية لشبكة خطوط أنابيب البترول والتى تتماشى مع خطة الوزارة في رفع كفاءة، وتطوير معامل التكرير ومشروع المستودعات الاستراتيجية للخام، والتى تشمل إنشاء عدد من خطوط الأنابيب، لربط مستودعات الخام براس بدران وغارب وشقير بالشبكة القومية لخطوط الخام.

2- إنشاء خطوط أنابيب لربط خط السخنة بشبكة خطوط الوجه القبلى.

3- تنفيذ خط لربط منطقة وجه بحرى والدلتا بمناطق الوجه القبلى والسويس ومسطرد.

4- إنشاء خط انابيب لربط مستودعات عجرود والسخنة بمسطرد.

5- نظام القياس الآلي للمستودعات (RTG) لمحطة الشهيد على جمال ونظام المراقبة والتحكم لعنابر التدفيع على خطوط السويس / مسطرد والسويس / بورسعيد.

6- تطويرغرفة التحكم الرئيسية وتحديثها باستخدام أحدث التكنولوجيات العالمية وقامت بتنفيذها شركات قطاع البترول.

7- تطوير ورفع كفاءة شبكة خطوط أنابيب البترول، حيث تمثل الشرايين الرئيسية لنقل البترول الخام والمنتجات البترولية من مواقع الإنتاج إلى مصافى التكرير، ومنها إلى مستودعات التخزين وأماكن الاستهلاك والموانئ البترولية سواء للتصدير أو الاستيراد .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً