اعلان

تعويض خسائر الموازنة برفع سعر البنزين

توقعات بارتفاع اسعار البنزين

اسعار البنزين وأجرة المواصلات
اسعار البنزين وأجرة المواصلات

ينتظر المواطن المصرى، إعلان الحكومة عن أسعار البنزين والمنتجات البترولية، خلال الايام القليلة المقبلة؛ حيث تصدر لجنة التسعير التلقائى قرارها العاشر بخصوص تثبيت وإبقاء سعر المنتجات البترولية كما هو، أو الأعلان عن زيادة لاتتجاوز 10% وهى الزيادة المقررة طبقا للائحة التسعير التلقائى .

ومن المقرر أن تعقد اللجنة اجتماعها بشكل ربع سنوى، وذلك بمعدل كل 3شهور للأعلان عن سعر المنتجات البترولية، ولكن كان لتأخيرها إلى هذا الوقت بعض المخاوف نتيجة أرتفاع أسعار النفط العالمية، والتى بدأت فى كسر حاجز 90 دولار، فى البرميل وتوقعات لوصولها ل100دولار .

فى حين توقع مصدر بارز بوزارة البترول، أرتفاع أسعار المنتجات البترولية خلال الإعلان القادم للجنة، التسعير التلقائي 10٪ وهي نسبة الزيادة المقررة طبقًا للوائح والتي لا يمكن الأرتفاع عنها .

أوضح المصدر في تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن سبب تأخير اللجنة لإعلان السعر هو تحرك سعر النفط العالمي الذي تجاوز كافة التوقعات فاليوم سجل 90 دولار للبرميل مع توقع وصوله الـ 100 دولار وأن الدولة المصرية قد تتعرض لخسارة نتيجة أرتفاع أسعار النفط؛ حيث إنه سجل بالموازنة العامة للدولة على 61 دولار للبرميل، وتتكفل الدولة المصرية بفارق سعر سلع الوقود فى تسعيرة الأستيراد بواقع 3.5مليار جنيه .

قررت لجنة التسعير للوقود فى أخر قرارتها أكتوبر الماضى، عن زيادة أسعار البنزين بكافة أنواعه بواقع 25 قرشًا فى اللتر الواحد، لتكون الأسعار البنزين 80 من 6.75 جنيه إلى 7 جنيهات للتر، وبنزين 92 من 8 إلى 8.25 جنيه، وبنزين 95 من 9 إلى 9.25 جنيه للتر كما يعد الأعلان القادم هو الأعلان العاشر للجنة التسعير التلقائي منذ انعقادها فى 2019 .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً