أوبك بلس يرفع سقف الأنتاج بسوق النفط

اسعار النفط
اسعار النفط

يجتمع أعضاء أوبك بلس، غدًا الأربعاء المقبل، لتقرير زيادة أخرى متواضعة في إنتاج النفط، ما يزيد حجم الإمدادات بنحو 400 ألف برميل يوميا خلال مارس، وكان الضغط على سوق النفط قد رفع الأسعار هذا الشهر إلى أعلى مستوى منذ سبع سنوات .

زعم مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول السابق، إن قرار أوبك يرفع سقف الإنتاج وتأثيره علي سوق النفط، جاء مؤخرًا برفع سقف إنتاج النفط بمقدار ٤٠٠ الف برميل يوميًا.

أوضح يوسف في تصريح خاص لأهل مصر، أن ذلك يؤدي إلي صعود مستمر لأسعار النفط عالميا ليصل اليوم ٣١ يناير الي ٩١,٢ دولار للبرميل من خام برنت القياسي، تواجه دول أوبك بلس تحديًا خلال الفترة السابقة، لجوء الدول العظمي للإفراج عن كميات كبيرة من مخزونها الأحتياطي وبالفعل تفاعلت أمريكا وانجلترا والهند واليابان وكوريا والصين بصورة عاجلة، وجاءت كميات الخام المفرج عنها ٥٠ مليون برميل من جانب امريكا فقط .

أكد مدحت بأن تلك المبادرات لم تؤتي الهدف منها، فبعد هزة سعرية للنفط عاود النفط أرتفاعه مرة آخرى، كنوع من ثبوت السيطرة علي مجريات السوق من جانب أوبك بلس، كما أن المساس بالاحتياطي من النفط مخاطرة جسيمة للدول العظمي، له تبعاته الخطرة ولم يكن الهدف الأستراتيجي من تكوين مخزونات النفط اللجوء لها للسيطرة علي أسعار السوق .

يرى يوسف إن قرار أوبك بلس الأخير يمثل نوع من كسر الحملات الإعلامية، التي تنادي بأعتبار قرارات أوبك بلس بتخفيض سقف الإنتاج هو احتكار لسلعة استراتيجية تتعلق بها الحياة العامة .

وأشار مدحت بإن قرار أوبك بلس الأخير يهدف في المقام الأول للوصول إلي أسعار عادلة تحقق مصالح المنتجين والمستهلكين للنفط، يخرج عن وصول أسعار النفط عالميًا لمستويات سعرية مقبولة لدى دول المنظمة، التي حققت إنجازات كبيرة بعد عودة أسعار النفط، يفوق أسعارها قبل أبريل ٢٠٢٠ والتي انهارت خلالها أسعار النفط لمستويات سعرية بالسلب في البورصات العالمية، وبالتالي فإن أسعار النفط بعد تنفيذ القرار ستترواح ما بين ٧٥- ٨٠ دولار وهي الاسعار المقبولة لدي دول المنظمة وحلفاؤهم .

وأختتم نائب رئيس هيئة البترول السابق إنه سيستمر الصراع الأبدي بين منتجي ومستهلكي النفط، لحين الإنتقال الي بدائل النفط شريطة تحقيق المعادلة الصعبة والمتمثلة في المقارنة السعرية مع بين تكلفة بدائل النفط والمشتقات النفطية، مع انحسار أسعار النفط لتتغلب علي تكلفة البدائل لأستمرار الاعتماد علي النفط لأبعد مدى وهذا يمثل التحدي الصعب لمنتجي النفط في المستقبل، كما يتوقع بعض المحللين أن يتجاوز سعر خام برنت مستوى 100 دولار للبرميل إذا لم يرتفع حجم المعروض .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي لـ أعضاء المجلس الأعلى للجهات والهيئات القضائية: لا أحد فوق القانون