اعلان

باحث اقتصادي: مصر تمتلك فرصا كبير للنمو في قطاع الطاقة

محمد محمود عبد الرحيم الباحث الاقتصادي
محمد محمود عبد الرحيم الباحث الاقتصادي

أكد محمد محمود عبد الرحيم، الباحث الاقتصادي، أن مصر تمتلك فرصا كبيرة للنمو في مجال الطاقة، مشيرا إلى أن معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول، يؤكد اهتمام الدولة بهذه الصناعة.

وأوضح لـ"أهل مصر"، أن الدولة المصرية تهتم بتنظيم مؤتمرات دولية في كل المجالات والتخصصات، بجودة ومعايير عالمية تضمن نجاح هذه المؤتمرات، التي تعد عاملا مؤثرا في النمو الاقتصادي.

وأوضح أن مصر تسعى حاليا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من إنتاج البترول، بالإضافة إلى زيادة إنتاج الغاز، وزيادة الاعتماد على الغاز، وذلك بالتوازي مع استخدام الطاقة النظيفة والمتجددة، وبالتالي يأتي تنظيم مؤتمر ومعرض "إيجيبس"، تنفيذا لهذه الرؤية.

وأضاف أن مصر ليست دولة بترولية كبيرة، وبالتالي تستورد الكميات التي تمثل الفرق بين الإنتاج المحلي، والاستهلاك، ويكلف هذا الفرق مبالغ كبيرة من الموازنة العامة للدولة.

وأشار إلى أن مصر استوردت في عام 2019 منتجات بترولية بقيمة 7 مليارات دولار تقريبا، حيث بلغ معدل الاستهلاك 31 مليون طن من المنتجات البترولية، واستوردت مصر منها تقريباً 11 مليون طن.

وقال: "الحكومة وضعت خطة للاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية، بحلول عام 2023، التي تتضمن تغيير أنماط الاستهلاك والتخزين والتوزيع"، مضيفا أنه من ضمن الأفكار المطروحة، تقليل استهلاك وقود السيارات قدر الإمكان، بإحلال الغاز الطبيعي كوقود للسيارات.

وأشار إلى أن مصر تمتلك إحتياطيا ضخما من الغاز الطبيعي، وبالتالي فإن إحلال وقود السيارات بالغاز بدلاً من البترول يعمل على تقليل فاتورة الإستيراد وتوفير النقد الأجنبي، كما أن إحلال الغاز محل وقود السيارات يعمل على تعظيم ثروة مصر الإقتصادية، وإتاحه فرص عمل، واستثمارات أكبر للشركات والمؤسسات الوطنية في هذا المجال.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | محاولات مستمرة