اعلان
اعلان

اقتصادي يوضح ارتفاع حجم الصادرات البترولية في مصر

محمد راشد خبير اقتصادي
محمد راشد خبير اقتصادي

قال الدكتور محمد راشد استاذ الاقتصاد جامعة بني سويف، إن مصر تستهدف استثمارات كلية لقطاع البترول تبلغ 65.3 مليار جنيه منها 48.7 مليار جنيه لأنشطة الاستخراجات ونحو 16.6 مليار جنيه لأنشطة تكرير البترول بنسبة تناهز 75% و25% على التوالي.

وأوضح "راشد" في تصريح خاص لـ"أهل مصر"، أن ذلك في خطة العام المالي الجاري، بغرض تحقيق الوصول لهدف الاكتفاء الذاتي من المواد البترولية وكذلك زيادة حجم الصادرات.

وأضاف أن الدولة المصرية تسعى لزيادة الصادرات من الغاز الطبيعي، بهدف تعويض الزيادة في أسعار النفط وتأثيره على فاتورة استيراد بعض المنتجات البترولية من الخارج، موضحا صعود صادرات منتجات البترول مسجلة نحو 3.560 مليار دولار مقابل 1.136 مليار، خلال الثمانية أشهر الأولى من عام 2021 مقارنة بنفس الفترة المناظرة من العام السابق عليه.

وأشار الخبير الاقتصادي، إلى تراجع واردات مصر من البترول الخام إلى نحو 2.356 مليار مقابل 2.488 مليار دولار في الفترة المقابلة من العام السابق عليه، مضيفا أنه بلغت صادرات مصر من الغاز الطبيعي نحو 4.6 مليار متر مكعب في العام المالي 2021/2020 بزيادة مقدارها 142%، على أساس سنوي وذلك نظرا الاكتشافات العملاقة منه وتزايد الاستثمارات من قبل شركات التنقيب الكبرى العالمية في مصر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كاميلا هاريس تطالب بوقف فوري لإطلاق النار في غزة