اعلان

خبير: إقبال كبير على المساحات الإدارية المشتركة وخاصة بشرق القاهرة

كريم موسى
كريم موسى

قال كريم مرسي، أحد رواد الأعمال في قطاع التطوير التجاري، وأحد مؤسسي لشركة تاكيرى للمتاجر السحابية في مصر، أن المطور التجاري هو من يقوم بتطوير مشروعات تجارية، وتأجيرها لأشخاص لديهم القدرة على إدارة الوحدة والتمكن من ترويج منتجاته.

وأضاف كريم مرسي، في مداخلة هاتفية لبرنامج «اللي بني مصر»، تقديم الكاتبة الصحفية مروة الحداد والمذاع على «راديو مصر»، أن الآونة الأخيرة، ظهرت بعض التحديات متعلقة بنسب الأشغال وحجم العائد على المشروعات العقارية التجارية، وأضاف أن مرحلة التصميم والتنفيذ هي جانب وتشغيل أماكن تجارية ناجحة جانب أخر، وهو الأكثر تحديًا.

وقال إن المساحات المكتبية المشتركة تعتبر نوعا من أنواع الابتكار في استغلال المساحات الإدارية واستغلال المخزون، وظهرت في الآونة الأخيرة، وشهدت إقبالا كبيرا في السوق المصرية، وارتفعت فيها نسب الأشغال في شرق القاهرة لأكثر من 95%.

وعلي الصعيد الآخر، ستقدم السوق في الفترة القادمة على نوع آخر من استهلاك المخزون التجاري، وهو المساحات التجارية المشتركة، من خلال استغلال المحال داخل المولات التجارية، واستخدامها من قبل أكثر من براند، لتقديم منتجات متعددة داخل الوحدة التجارية الواحدة.

وقال إن جائحة كورونا التي أصابت العالم ومصر، نتج عنها زيادة في حجم الطلبات عن طريق الإنترنت أو ما يطلق عليه «الدليفري»، والذي يصل لأكثر من 70% لبعض المشغلين بالمولات التجارية، وبالتالي أصبح تأجير الأماكن التجارية الكبيرة المميزة والانفاق الزائد علي التشطيبات أمر غير مجدي، بالنسبة لاقتصاديات الطلب، الأمر الذي ساهم في ظهور نوع جديد من المتاجر المشتركة و المتاجر السحابية المصممة لغرض التوصيل، وهو نموذج جديد على السوق المصرية، وظهر في الولايات المتحدة منذ أكثر من عامين، نتيجة ارتفاع حجم الطلب عن طريق الإنترنت، ورغبة العملاء في الحصول علي السلعة في فترة زمنية قصيرة.

وقال إن نسبة 80 لـ 90 % من شباب الجيل الجديد، يفضلون التسوق عن طريق الإنترنت، لافتا إلى أن المتاجر السحابية، ستصبح ظاهرة في مصر، من خلال قيام بعض الماركات بالحصول على موقع مشترك، يقوم من خلاله قيام كل طرف بتقديم وعرض منتجه على الإنترنت لعملائه، دون الحاجة إلى حصول كل منهما على مكان مخصص بقيمة إيجارية مرتفعة.

وأشار إلى أن دور المطور التجاري هو توفير المساحات والقيام بتطويرها، لتتماشى مع الاستخدامات الجديدة، وهو التخزين والتوصيل للمنازل، وبالتالي لابد من وجود عنصر تكنولوجي، وأخر متعلق برفع الكفاءة المساحية والتصميمية لتلك المتاجر، لتستوعب منتجات أكثر وتقلل الوقت اللازم لتحضير الطلبات.

و أكد أن تلك النماذج تساعد الشباب ورواد الأعمال لدخول سوق البيزنس بأقل تكاليف ممكنة، بالتزامن مع إعلان منصة «تيك توك» اتجاهها لإنشاء ألف مطبخ سحابي في الولايات المتحدة، متخصصين في توصيل الطعام للمنازل، خلال العامين المقبلين، على أن تقوم المنصة بدعم رواد الأعمال الذين يبثوا فيديوهات على صفاحتهم، لشرح طرق طهي الأطعمة ووصفاتهم المتخصصة، حيث ستمكن شبكة التواصل الاجتماعي المتابعين لتلك الفيديوهات، من طلب الوصفة مطهية مباشرة من خلال المنصة واستقبالها من أقرب مطبخ سحابي في أقل من ساعة، وعليه سيتمكن رواد الأعمال من خلق مصدر دخل، من تلك الفيديوهات البسيطة وبأقل معدلات للخطر.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
وزير الخارجية الأمريكي يزور إسرائيل الثلاثاء المقبل