اعلان

الفاتورة الاستيرادية لمصر مهددة بسبب الحرب الروسية الأوكرانية.. قائمة سلع قد تشكل أزمة للاقتصاد المصري

مبادرات المجتمع المدني في تخفيض السلع بمطروح
مبادرات المجتمع المدني في تخفيض السلع بمطروح
كتب : أهل مصر

"تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن"، هكذا جاءت الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت سلباً على واردات مصر من تلك الدولتين، نظراً للصراع الدائر بينهم منذ أكثر من 10 أيام، واشتعال الحرب بينهم، وهو ما يتوقع ارتفاع العديد من السلع التي يتم استيرادها منهم، ما يرفع الفاتورة الاستيرادية ويرفع مخاطر عدم توفيرها خلال الأيام المقبلة.

وكشف وزير المالية المصري محمد معيط، أن ارتفاع أسعار القمح العالمية سيكلف مصر أزيد من 12 مليار جنيه إضافية خلال العام المالي الحالي.

فقد وفرت الدولتان نحو 86% من واردات مصر من القمح في العام 2020، و اشترت الهيئة العامة للسلع التموينية منها 4.7 مليون طن، وتعد مصر أكبر مستورد للقمح على مستوى العالم، وبلغت مشترياتها من المحصول العام الماضي 11.6 مليون طن.

وخصصت وزارة المالية ما يقرب من 50 مليار جنيه لدعم الخبز في موازنة العام المالي الحالي 2021 / 2022، ولكن مع ارتفاع الأسعار بنسبة 37% عن توقعات الموازنة، تواجه الحكومة زيادة كبيرة في فاتورة الدعم.

العلاقات التجارية بين مصر وأوكرانيا

ارتفعت الصادرات المصرية لأوكرانيا مسجلة 117.2 مليون دولار خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2021 مقابل 56.4 مليون دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة ارتفاع 107.6%.

وبلغت قيمة الواردات المصرية من أوكرانيا 1.7 مليار دولار خلال الـ 11 شهر الأولى من عام 2021 مقابل 1.8 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2020 بنسبة انخفاض قدرها 6.4%.

أهم السلع التي تستوردها مصر من أوكرانيا:

الحبوب

الحديد والصلب

خامات المعادن

التبغ

بذور وأثمار زيتية

مصنوعات من حديد أو صلب

أغذية محضرة للحيوانات

لحوم ملح وكبريت وشحوم ودهون وزيوت حيوانية ونباتية

العلاقات التجارية بين مصر وروسيا

واحتلت روسيا المركز الـ 11 بين قائمة أهم الشركاء التجاريين لمصر خلال عام 2020-2021 بقيمة تبادل تجاري 3.3 مليار دولار، منها نحو 3.1 مليار دولار واردات.

فيما جاءت أهم السلع المستوردة من روسيا

قمح

عربات سكك حديدية

خشب منشور

زيوت بذور عباد الشمس

خشب أبلكاج

منتجات مسطحة

أقطاب سالبة من نحاس نقي

خامات حديد

منتجات نصف جاهزة من حديد

خردة من حديد

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نتيجة الشهادة الإعدادية الجيزة 2024 .. (الآن) على هذا الرابط | كشوف الأوائل