اعلان

بعد إيقاف تصدير 5 سلع.. «الغرف التجارية»: الاحتياطي يكفي من 3 إلى 6 أشهر

محمد رستم سكرتير شعبة المستوردين  باتحاد الغرف التجارية
محمد رستم سكرتير شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية

أكد محمد رستم، سكرتير شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، على أهمية قرار وزارة التجارة والصناعة بوقف تصدير الدقيق، والمكرونة، والفول، والفول المدشوش، والعدس، لمدة 3 أشهر قائلًا:"إن القرار قرار تحوطي وليس بناء على أزمة في توفير تلك السلع".

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، لدينا من الاحتياطيات الكافية التي تغطي احتياجات المواطنين من 3 إلى 6 أشهر، لافتًا إلى أن وزارة التجارة والصناعة له عدة أبعاد أهمها حلول شهر رمضان، وما ينتج عنه من زيادة طلب على تلك السلع، وبالقرار تضمن وزارة التجارة والصناعة توفير الدقيق، والمكرونة، والفول، والعدس، للمواطنين في شهر رمضان بأسعار معقولة.

وأوضح أن هذه السلع متوفرة حاليًا إلا أن مصدر القرار له رؤية بعيدة النظر تحرص على توفير احتياجات المواطنين في السوق المحلي، وخاصة خلال الأيام القادمة، والتي تتطلب احتياجات خاصة للأسرة المصرية.

وأشار إلى أن قرار وزارة التجارة والصناعة سيؤدي إلى وجود وفرة في هذه السلع الاستراتيجية ويعزز الاحتياطي، وسيمنع أي زيادات في الأسعار.

وأصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارًا بوقف تصدير الفول الحصى والمدشوش، والعدس، والقمح، والدقيق بجميع أنواعه، والمكرونة وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ إصدار القرار.

وكانت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أعلنت عدة مرات خلال فترة كورونا منذ عام 2020 بوقف تصدير الفول وبعض المنتجات المصرية، موضحة أن هذا القرار تنفيذًا للخطة الشاملة التي تقرها الحكومة لتوفير احتياجات المستهلك المصري من السلع الأساسية خلال مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، لافتة إلى أن قرار الحظر عزز من المخزون الاستراتيجي للفول وحقق اكتفاء ذاتي مما ينعكس بالإيجاب على سعر البيع للمستهلك المصري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً