اعلان

مطوري العاصمة الإدارية يستعرضون أهم التحديات التي يواجهونها خلال تنفيذ المشروعات

العاصمة الادراية
العاصمة الادراية

استعرض مجموعة من المطورين العقاريين، عددا من التحديات والمعوقات التي تقابلهم خلال تنفيذ أعمالهم سواء السكنية أو الإدارية والتجارية في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك خلال لقاء موسع مع اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية.

وكانت لجنة التشييد بجمعية رجال الأعمال المصريين، قد نظمت اجتماعا مع اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية الجديدة، لمناقشة واستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة بالعاصمة سواء للمستثمرين الوطنيين أو الأجانب.

جاء ذلك بحضور لفيف من المطورين العقاريين والمستثمرين والذين استعرضوا المعوقات التي تواجههم خلال التعامل مع العاصمة الإدارية.

ورحب اللواء زكي عابدين، بكافة المقترحات والمشكلات التي تم استعراضها خلال اللقاء، منوها أن مكتبه مفتوح باستمرار لكافة المستثمرين للاستماع إلى أي معوقات والعمل على وضع حلول لها.

من جانبه أكد مصطفى الجلاد رئيس مجلس إدارة شركة اس بي هولدنج" للتطوير العقاري، أن من ضمن المشكلات التي تواجه الشركات هي أراضي الجمعيات لأن تلك الأراضي لا تستطيع الجمعيات العمل عليها وبالتالي يتم مخاطبة المطورين في تنفيذ مشروعات تلك الجمعيات.

وتابع الجلاد، أن إجراءاتهم من خلال الاتحاد التعاوني تستقطع وقتا كبيرا، وبالتالي يتم تعطيل المطورين عن التنفيذ لهذه الجمعيات بسبب إجراءات الاتحاد التعاوني.

وفي هذا الإطار، أوضح زكى عابدين أنه يعلم تماما الإجراءات الخاصة بالاتحاد التعاوني وكان قد رفض أن تقوم الجمعيات بتنفيذ مشروعات بالعاصمة الإدارية الجديدة ولكن الاتحاد التعاوني أصر على أن تقوم الجمعيات بتنفيذ مشروعاتها بالعاصمة الجديدة.

من جانبه اقترح أحمد جمال شركة أرقا العقارية، أن يتم إزالة نسبة ال 10 % من كود العقار والتي تتمثل أن شركة العاصمة الإدارية تحسب على المطور مساحة الطرقات وفراغات الحمامات والحوائط والأعمدة تحسبها الشركة تبع الجراجات في حين أن مركز البحوث يخصمها من الكود، وقد وعد زكي عابدين بمناقشة أمر الأكواد مع المركز القومي لبحوث البناء والعمل على إزالة هذه النسبة.

وتساءل أحد المطورين على ما إذا كانت شركة العاصمة راعت مخرات السيول خلال التنفيذ؟

وحول هذا الإطار أكد أحمد زكي عابدين أنه تم مراعاة هذا الأمر تماما، منوها أن الشركة وضعت في اعتبارها أيضا تحديات الصرف الزراعي.

وعن تحدي النظافة أفاد "عابدين" أن شركة العاصمة متعاقدة مع كبرى الشركات العالمية ومنها شركة إماراتية من الشارقة وتم التعاقد معهم منذ 3 سنوات.

وقال أحمد مسعود من شركة منصات للتطوير العقاري، إن من ضمن التحديات التي تواجه المطورين العقاريين ممن يقوموا بتنفيذ وحدات تجارية وإدارية تحديدا هي التأخر في إنهاء التراخيص من قبل المركز القومي لبحوث التشييد والبناء.

وأضاف، أنه يقترح في أن تشكل لجنة من الاستشاريين من شركة العاصمة تعاون اللجنة المنبثقة من مركز البحوث لضمان الشفافية عند صدور التراخيص واستكمال المشروعات دون توقف.

ووعد رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية بإنهاء المشكلات المتعلقة بالتراخيص الصادرة من المركز القومي لبحوث التشييد والبناء وصدور القرار الوزاري للمطور سريعا لتنفيذ مشروعاته.

وعن مقترح من أحد المستثمرين بالحصول على قطعة أرض ثانية بجانب القطعة الأولى للتوسع في محفظة الأراضي والمشروعات، أوضح "عابدين"، أن هذا الأمر لن يحدث إلا بعد أن يقوم المستثمر أو المطور بإتمام جزء كبير من مشروعة بقطعة الأرض الأصلية الخاصة به ثم يتم تخصيص القطعة الثانية للتوسع بناء على ما تم إنجازه بالقطعة الأصلية له.

وقال أحمد الزيات عضو جمعية رجال الأعمال، إنه يقترح على شركة العاصمة الإدارية خلق فرص استثمارية للمستثمر الأجنبي للمساهمة في دفع ملف تصدير العقار المصري إلى الخارج.

وفي ختام اللقاء أفاد أحمد زكي عابدين، أن شركة العاصمة الإدارية تضع الضوابط والآليات الصارمة خلال تنفيذ المشروعات من قبل المطورين لضمان تنفيذ الأعمال في موعدها وبأجود المواصفات، لافتا أنه يستمع لكل المقترحات الخاصة بالمطور العقاري دون تدخل أي وسطاء أو معارف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً