اعلان

"الضرائب" تنظم ورشة عمل للشركات المشاركة في المرحلة التجريبية لمنظومة الإيصال الإلكتروني

مصلحة الضرائب
مصلحة الضرائب
كتب : أهل مصر

نظمت مصلحة الضرائب المصرية ورشة عمل، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، لمجموعة الشركات المشاركة في المرحلة التجريبية لمنظومة الإيصال الإلكتروني، وذلك في إطار التجهيزات التي تنفذها المصلحة لبدء التشغيل التجريبي للمنظومة.

وأكد رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، على متابعة وزير المالية المستمرة لتنفيذ مشروعات تطوير المصلحة، لافتًا إلى أن منظومة الإيصال الإلكتروني هو أحد مشروعات تطوير مصلحة الضرائب المصرية وميكنتها وحرصاً من المصلحة على توفير كافة المعلومات وكامل الدعم الفني للشركات المشاركة في التشغيل التجريبي للمنظومة.

تم عقد ورشة عمل مع هذه الشركات لشرح المنظومة وتوضيح كيفية عملها، وشرح خطوات التسجيل بالمنظومة، والفوائد التي تحقهها المنظومة على المدى القصير والمدى البعيد، وتم أيضاً من خلال هذه الورشة الإجابة على كافة استفسارات الشركات، والاستماع إلى مقترحاتهم ودراسة هذه المقترحات وذلك بهدف إنجاح المنظومة.

قال المهندس ياسر تيمور، مستشار وزير المالية لتطوير مصلحة الضرائب، إن مصلحة الضرائب تشهد تطويرًا منذ فترة، وهذا التطوير له أهداف عدة وأحد هذه الأهداف هو تحقيق التحول الرقمي والذي بدأ رحلته منذ 4 سنوات متماشيًا مع اتجاه الحكومة المصرية ورؤية مصر 2030 والتي يتم متابعتها متابعة مستمرة من وزير المالية ومن القيادة السياسية العليا في جمهورية مصر العربية.

مستشار وزير المالية: التحول الرقمي لم يعد أمر اختيارا ولكنه أصبح أمر واقع

وأشار، إلى أن التحول الرقمي لم يعد أمر اختيارا ولكنه أصبح أمر واقع وحقيقة تتعامل معها ليس فقط الحكومة ولكن المجتمع التجاري والصناعي والعالم أجمع، كما أن التحديات التي ظهرت على الساحة العالمية مؤخرًا تؤكد على أن التحول الرقمي أصبح السبيل الوحيد للتغلب على هذه التحديات، قائلًا إننا لا نستهدف زيادة الضرائب أو زيادة نسب الضرائب ولكن ما نسعى له هو تحصيل الضريبة بشكل سليم من خلال إيجاد أدوات ووسائل لتطبيق القانون بشكل عادل وإدراج الاقتصاد الغير الرسمي في الاقتصاد الرسمي للدولة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها المهندس "ياسر تيمور مستشار وزير المالية لتطوير مصلحة الضرائب المصرية" خلال ورشة العمل التي نظمتها مصلحة الضرائب المصرية عبر تقنية الفيديوكونفرانس لمجموعة من الشركات المشاركة في التشغيل التجريبي لمنظومة الإيصال الإلكتروني بحضور شركة مايكروسوفت، وشركة أرنست ويونج وشركة إي تاكس، وشركة إيفينانس.

وقال المهندس "ياسر تيمور"، إن اختيار الشركات المشاركة في التشغيل التجريبي لمنظومة الإيصال الإلكتروني تم بناء على معايير تم وضعها لاختيار أفضل الشركات وأكثرها تعاونًا والتزامًا، لينضموا إلي قافلة شركاء النجاح في إطلاق المنظومة والاستفادة بكافة الامتيازات الخاصة بمرشحي هذه المرحلة، مؤكدًا أن مصلحة الضرائب المصرية تعتبر الشركات المشاركة في هذه الندوة من أوائل نخبة ممولي المصلحة وشركاء النجاح.

وأوضح أنه سيكون للمشاركين في مرحلة التشغيل التجريى لمنظومة الإيصال الإلكتروني ميزة، كونهم الأوائل في مجالاتهم، حيث ستتاح لهم فرصة الاستفادة بكافة وسائل الدعم الفني المقدمة من كافة الأطراف المشاركة في تنفيذ المشروع لنجاح تلك المرحلة، لافتًا إلى أنه سيتم منح الشركات المشاركة الأسبقية بأن تكون من أوائل المتابعين للخطوات المستقبلية والاستفادة من خبراتهم وردود أفعالهم في تحسين وتطوير المنظومة.

وأضاف أنه سيتم تخصيص دعم هاتفي، لتلقى الاستفسارات الفنية للشركات والإجابة عليها والمساعدة في حل أية مشكلات قد تطرأ أثناء التنفيذ، والتمتع بالمميزات التي تقررها المصلحة في مرحلة التشغيل التجريبي.

وأشار المهندس "ياسر تيمور"، أن مشروع منظومة الإيصال الإلكتروني يعد أحد مشروعات التحول الرقمي في وزارة المالية ومشروعات مصلحة الضرائب المصرية، ويعتبر امتداد طبيعي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية لتغطية جميع أنواع وأشكال التعاملات الإلكترونية من كافة الأطراف (فاتورة/ إيصال).

وترتكز هذه المنظومة على إنشاء نظام متابعة جميع التعاملات التجارية للسلع والخدمات بين الممولين، والمستهلكين، ويتم تنفيذ هذا النظام من خلال التكامل الإلكتروني مع أجهزة نقاط البيع POS والأنظمة المحاسبية المميكنة لدى التجار ومقدمي الخدمات، بما يساعد في تحقيق أهداف المنظومة والعديد من المزايا للممول والمستهلك.

وقال إنه من خلال منظومة الإيصال الإلكتروني نستطيع تحديد حجم الاقتصاد الفعلي وبالتالي نستطيع إعداد بيانات تحليلية تفيد الاستثمارات الداخلية والخارجية، وكذلك نستطيع إعداد تقارير اقتصادية تساعد في اتخاذ القرارات بشكل صحيح وتكون هناك رؤية شاملة لكافة الأسواق والصناعات والمنتجات وغيرها.

وأضاف "مستشار وزير المالية لتطوير مصلحة الضرائب" أن مشروع منظومة الإيصال الإلكتروني يهدف إلى التحول الرقمي للتعاملات التجارية والتعامل بأحدث الأساليب التقنية والتحقق من صحة بيانات مصدر الإيصال ومحتوياته شكليا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة: إجمالي توريدات القمح حتى صباح اليوم 3 ملايين و63 ألف طن