اعلان

خبير: الذهب هو الملاذ الآمن رغم اقتصاديات «الترند»

سعر الذهب في مصر منتصف التعاملات
سعر الذهب في مصر منتصف التعاملات

قال أحمد مرتضى الخبير الاقتصادي، إن الذهب لايزال الملاذ الآمن حتى مع ظهور اقتصاد "الترند"، واستحداث أدوات استثمار جديدة، مثل العملات الرقمية التي كان لها دور هام في امتصاص جزء من السيولة، نتيجة سياسات البنوك المركزية حول العالم، باتباع سياسات التيسير الكمي، وذلك بعد تداعيات فيروس كورونا؛ لتأتي بعد ذلك حرب روسيا و أوكرانيا.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الحرب نتج عنها رفع مستويات التضخم، وأسعار السلع لأرقام لم يشهدها العالم الخمسة عشر سنة الماضية، وتحقيق بعض السلع مثل الألومنيوم والنيكل أسعار تاريخية لم تحدث من قبل، كذلك الذهب الذي وصل إلى مستوى قياسي جديد 2121 دولارًا.

وأضاف أنه خلال أزمة كورونا حقق الذهب ارتفاعات قوية، حيث ارتفع من مستويات 1500 دولار إلى 2100 دولار في شهر أغسطس 2020، مشيرًا إلى أن ما يثير القلق خلال الأسابيع الماضية هو ارتقاع أسعار الطاقة بحجم لا يتناسب مع معدلات التجارة.

وأكد أن ذلك سيودي إلى الركود التضخمي لذلك قد يستمر الذهب بالبريق مره أخرى، خاصة مع المخاوف من استمرار معدلات التضخم في الارتفاع نتيجة ارتفاع أسعار الطاقة وبطئ الحركة التجارية؛ نتيجة الحرب الدائرة مما قد يؤثر على الدول الناشئة في الاقتراض، ويمهمد الطرق نحو رفع سقف الدين للدول الكبرى، مشيرًا إلى أن هذه العوامل من شأنها رفع معدلات الطلب على الذهب باعتباره الملاذ الآمن وقت الأزمات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً