تأكيدًا لـ«أهل مصر».. «سامي»: التعامل بين البائع والمشتري لأسهم البنك تتم من خلال البورصة فقط

أهل مصر
البنك التجاري الدولي
البنك التجاري الدولي

قال شريف سامي، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي (CIB)، حول استحواذ صندوق سيادي من دولة عربية على حصة تقارب 18% من رأسمال البنك، إن التعامل بين البائع والمشتري للأسهم يتم مباشرة من خلال البورصة، ولا دخل للبنك به.

وأضاف خلال اجتماع جمعية عمومية للبنك على الأخبار المتداولة في الإعلام للبورصة المصرية اليوم الاثنين، أن قواعد القيد تتضمن النص على ضرورة الإفصاح عند تجاوز ملكية مساهم لنسبة 5% وعند حدوثه سيتوجب الإفصاح، موضحًا أن قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي يشترط الموافقة المسبقة للبنك المركزي قبل أن تصل نسب أي مساهم (أو أطراف مرتبطة) إلى 10% أو أكثر.

ويأتي ذلك تأكيدًا للتصريحات التي أدلي بيها شريف سامى رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي لـ"أهل مصر"، أن البنك ليس له أي علاقة بعملية البيع التي سيتم التفاوض عليها من قبل الصندوق الإماراتي والحكومة المصرية، موضحا أن ذلك يتم وفقا لقواعد الإفصاح في البورصة.

وكانت وكالة بلومبرج نقلت الشهر الماضي عن مصادر قولها إن شركة ADQ "القابضة- أبوظبي"، تعتزم استثمار نحو ملياري دولار في مصر عبر شراء حصص مملوكة للدولة في شركات مدرجة الحصص تتمثل في 18% من البنك التجاري الدولي، أكبر البنوك المدرجة في البورصة المصرية، وحصة في شركة التكنولوجيا المالية فوري، بالإضافة إلى 3 شركات أخرى.