اعلان

متحدث مبادرة الإحلال يكشف لـ «أهل مصر» مصير أسعار السيارات المشاركة بعد زيادة الدولار

مبادرة إحلال السيارات
مبادرة إحلال السيارات
كتب : مي طارق

شهدت أسعار السيارات حالة من الارتفاع بشكل مبالغ فيه، منذ زيادة سعر صرف الدولار في البنوك العاملة بالقطاع المصرفي، وما يتبعه من توجه الوكلاء المحليين نحو تطبيق زيادات متتالية على العديد من الطرازات المتاحة داخل الأسواق، هو الأمر الذي أثار القلق المواطنين المشاركين في مبادرة إحلال السيارات المتقادمة التي مضى على تصنيعها أكثر من 20 عاما فأكثر، متسائلين: "ما مصير أسعار السيارات المشاركة في مبادرة إحلال السيارات؟".

ومن جانبه، قال الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات المتقادمة بوزارة المالية، إن أسعار السيارات المشاركة كما هي دون تغير خلال الفترة الحالية، وفي حالة تغيرها سيتم الإعلان عن تعديل الأسعار عبر الموقع الإلكتروني للمبادرة "جو جرين".

وأضاف عوض في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أن هناك بعض شركات السيارات قاموا بتقديم طلبات لارتفاع أسعار السيارات المشاركة في المبادرة، ولكنها ما زالت قيد الدراسة مع الجهات المعنية بالأمر، مؤكدًا أن إدارة المبادرة ستراعي مصلحة المواطنين وشركات السيارات على حد سواء، عند صدور القرار، خاصة أن كافة المستفيدين من المبادرة يحصلون على تخفيضات في أسعار السيارات على عكس السيارات المماثلة لها خارج المبادرة.

وعن آخر تطورات المبادرة، أوضح المتحدث الرسمي باسم المبادرة، أنه تم تخصيص سيارات الجديدة للمستفيدين من المبادرة بنحو 18 ألف مركبة، موزعة على حسب الماركات المتاحة بالمبادرة، سواء كانت سيارات ملاكي، أو تاكسي وميكروباص، مؤكدا أن الموازنة العامة بالدولة تحملت قيمة الحافز الأخضر بنحو 4.5 مليون جنيه لكل السيارات التي تحديدها منذ بداية انطلاق المبادرة في إبريل الماضي 2021، حتى الأسبوع الثاني من إبريل الجاري 2022.

وأكد عوض، أن سيارات نيسان استحوذت على نصيب الأسد ضمن قائمة السيارات الأكثر تسليمًا، بعدما تمكنت من تسليم

6700 سيارة، فيما جاءت سيارات لادا وبي واي دي في المرتبة الثانية والثالثة بإجمالي 5550 مركبة جديدة، ويليها في المرتبة الرابعة سيارات شفروليه بنحو 1600 سيارة.

وأوضح المتحدث باسم مبادرة الإحلال، أن سيارات هيونداي جاءت في المرتبة الخامسة بعدما استطاعت من تسليم 1290 وحدة، وفي المرتبة السادسة سيارات شيري 1610 سيارة، وتقتنص سيارات شيري أريزو المرتبة السابعة والأخيرة بنحو 410 سيارة، مشيرا إلى أنه تم تخصيص 490 كينج لونج، و 350 زيمكوس.

وأشار عوض، إلى أن ساحات وأماكن التجريد استقبلت حوالي 17800سيارة متقادمة، تم توزيعها بين 16320 مركبة ملاكي و640 تاكسي، و840 ميكروباص، موضحا أن ساحات القاهرة الكبرى تصدرت قائمة السيارات الأكثر تَجْرِيدًا، بإجمالي 15390سيارة قديمة، وتأتي محافظة الإسكندرية في المركز الثاني بنحو 1600 جنيه.

وأوضح متحدث مبادرة الإحلال، أن ساحات تخريج محافظة السويس جاءت في المركز الثالث بنحو 280 سيارة، فيما حصلت ساحة بورسعيد على نفس المركز الثالث، ويليها ساحات البحر الأحمر في المركز الرابع، بعد استقبال 250 سيارة متقادمة.

وأكد عوض، أن إجمالي أعداد الطلبات التي تترقب موافقة البنوك المبدئية تقدر بنحو 2500 طلب، تتمثل في البنك الأهلي 690 طلب للبنك الأهلي المصري، و 610 طلب في بنك مصر، وبنك قطر الوطني 160، وبنك الإسكان والتعمير 205 طلب، وبنك قناة السويس 120 طلب، وبنك التجاري الدولي 100 طلب، موضحا أن الأعداد المتبقية تم توزيعها على باقي البنوك المشاركة، مشيرا إلى أن أعداد الطلبات التي تنتظر موافقة شركات السيارات تصل إلى 10 آلاف طلب.

وأشار إلى أن البنك المركزي المصري خصص 15 مليار جنيه كمحفظة تمويلية للمبادرة من خلال البنوك المشاركة، والتي قامت بدورها بمنح 4 مليارات جنيه كقروض للعملاء المستفيدين من المبادرة حتى الآن.

وكان مجلس إدارة البنك المركزي قرر إتاحة 15 مليار جنيه لمبادرة إحلال السيارات عن طريق البنوك بسعر عائد 3% (مقطوعة)، يُستخدم في منح قروض للأفراد الراغبين في إحلال مركباتهم سواءً الملاكي، أو الأجرة، أو الميكروباص لتعمل بالوقود المزدوج. وتهدف المبادرة إلى حث المواطنين على القيام بهذه الخطوة بداية من العام الجاري من خلال توفير التمويل المطلوب بأسعار عائد منخفضة، وعلى فترات سداد تتراوح من 7 إلى 10 سنوات، على أن يتم السداد على أقساط شهرية متساوية.

وجاءت منطقة تخريد السيارات لمحافظة القاهرة الكبرى «القاهرة، الجيزة، القليوبية» عند الكيلو 26 طريق مصر اسكندرية الصحراوي اتجاه الإسكندرية أول يمين بعد المحور، بينما توجد أماكن تخريد محافظة السويس داخل جراج النقل الثقيل، بنطاق حي فيصل طريق السويس الإسماعيلية، فيما تقع ساحة تخريد السيارات بمحافظة بورسعيد، في منطقة جراج سيارات حي الزهور الحرفيين الزهور المناخ.

وبالنسبة عناوين تخريد مدينة الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، أمام المدرسة الإعدادية الأزهرية بنات، ومأمورية الضرائب العامة بالغردقة شارع الحجاز، كما حددت أماكن تخريد السيارات بمحافظة الإسكندرية، في وحدة التحفظات والإيداع الكائنة بمنطقة مرغم بحري، بعلامة الكيلو 26 بطريق الإسكندرية القاهرة الصحراوي.

يذكر، أن وزارة المالية، كشفت عن تخصيص 2.1 مليار جنيه بموازنة العام المالي المقبل 2021/2022، لتمويل الحافز الأخضر بالمرحلة الأولى من المبادر الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة، كما وافق مجلس رئاسة الوزراء، على منح قيمة الحافز الأخضر لأصحاب السيارات الملاكي من المستفيدين، تصل إلى 10٪ من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه، و 25 % لإحلال سيارات الميكروباص بحد أقصى 65 ألف جنيه، بينما السيارات الأجرة 20٪ بحد أقصى 45 ألف جنيه.

WhatsApp
Telegram