اعلان

اضطراب في السياسة النقدية للبنوك المركزية بالعالم

البنوك المركزية
البنوك المركزية

أبقى البنك المركزي الأوروبي على معدلات الفائدة دون تغيير، إلا أن أعضاء المجلس التنفيذي للبنك قرروا تسريع عملية تقليص برنامجه لمشتريات الأصول، مشيرين إلى اللحظة "الفاصلة" بالنسبة لأوروبا عقب غزو روسيا لأوكرانيا.

وقال مسؤولون إن النظرة المستقبلية للاقتصاد أصبحت غير مؤكدة للغاية وتعتمد بشكل كبير على كيفية تطور الحرب في أوكرانيا.

رفع بمقدار 25 نقطة أساس 0.75%

رفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة الرئيسية وذلك للاجتماع الثالث على التوالي، مما دفع بتكاليف الاقتراض للوصول إلى مستويات ما قبل وباء فيروس كورونا.

وصوتت لجنة السياسة النقدية بأغلبية 8-1 لصالح رفع أسعار الفائدة من 0.50% إلى 0.75% بينما صوت عضو واحد لصالح إبقاء أسعار الفائدة كما هي دون تغيير.

تثبيت 0.10%

أبقى بنك اليابان على موقفه الذي يميل إلى تيسير السياسة النقدية، محذرًا من حالة عدم اليقين "الشديدة جدًا" بسبب التداعيات في أوكرانيا.

وصرح محافظ بنك اليابان بأن البنك سيستمر في سياسة التحفيز النقدي، حتى لو استمر التضخم في التسارع، كما صرح المحافظ كورودا بأن هناك احتمالية أن يصل معدل التضخم في شهر أبريل إلى حوالي 2% بسبب ارتفاع أسعار السلع الأساسية، حيث من المتوقع أن تؤثر الحرب في أوكرانيا على الأسعار.

رفع بمقدار 25 نقطة أساس 0.50%

ورفع البنك المركزي الكندي أسعار الفائدة الرئيسية للمرة الأولى منذ بداية وباء فيروس كورونا كما كان متوقعًا على نطاق واسع، كما أشاروا إلى حدوث المزيد من الرفع لأسعار الفائدة من أجل مكافحة ضغوط التضخم المرتفعة.

-أشار بنك كندا إلى قلقه حيال احتمالية فقدانه السيطرة على التضخم.

وعلى على نفس نهج المركزي الأوروبي، أشارت العقود الآجلة لبنك إنجلترا إلى ارتفاع في أسعار الفائدة بعد أيام قليلة من اجتماع بنك إنجلترا، حيث دفعت الأزمة الروسية الأوكرانية الأسواق إلى حالة قلق تجاه قيام البنوك المركزية بتشديد السياسة النقدية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً