اعلان

خبير اقتصادي يوضح أسباب رفع أسعار الفائدة بالبنوك (فيديو)

دولارات
دولارات

أوضح الدكتور عمرو صالح أستاذ الاقتصاد السياسي، تأثير رفع بنك إنجلترا سعر الفائدة 1% مع ارتفاع التضخم، قائلًا: 'إن العالم يمر بأزمة تضخم عالمية بعد الخروج من أزمة كورونا، فضلا عن أزمة الحرب الروسية الأوكرانية'.

أسباب رفع سعر الفائدة

وخلال مداخلة هاتفية بنشرة التاسعة، المذاعة عبر القناة الأولى المصرية، أكد صالح أن البنوك المركزية على مستوى العالم بدأت تتحرك وترفع من سعر الفائدة حتى تتلافى الضغوط التضخمية نتيجة توقف سلاسل التوريد ونتيجة أزمات الإنتاج وتوقف التجارة وعملية البيع والشراء.

وأوضح أن التضخم يتم عندما يكون هناك كمية نقود مع الناس تزامنا مع حدوث قلة في حجم البضائع والإنتاج نتيجة شح البضائع وارتفاع أسعار النقل، قتتوقف سلاسل التوريد ويحدث مشاكل في الإنتاج ويقل العرض مع زيادة الطلب فتكثر السيولة ويحدث التضخم.

وبين أن البنوك تعمل على رفع سعر الفائدة من أجل شفط السيولة الموجودة في المجتمع، حيث يضع المواطنين الذين يغريهم سعر الفائدة أموالهم في البنوك، وبالتالي تقل السيولة الموجودة لدى الأفراد وتقل عملية الشراء مؤقتًا.

وأشار إلى أن ما فعلته أمريكا وبريطانيا واستراليا ومصر من رفع لسعر الفائدة هو إجراء طبيعي يتم اتخاذه عند حدوث أزمات اقتصادية، مؤكدًا أنه يجب على البنوك المركزية رفع سعر الفائدة عند حدوث تلك الأزمات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً