اعلان

أسباب ارتفاع الدولار خلال تعاملات اليوم

الدولار
الدولار
كتب : أهل مصر

شهد سعر الدولار الأمريكي ارتفاعا ملحوظ عقب تصريحات محافظ الفيدرالي الأمريكي جيروم باول، حول رفع الفائدة للسيطرة على ارتفاعات التضخم، والتي قال فيها بأن البنك المركزي ملتزم بخفض معدل التضخم في السوق الأمريكي، ولن يكون هناك أي تردد في اتخاذ قرارات رفع معدل الفائدة للسيطرة على الأسعار.

وأضاف "باول" في تصريحات له اليوم بأن البنك المركزي لن يتردد في رفع الفائدة حتى أعلى المستوى المحايد من أجل تهدئة التضخم وإبطائه.

وألمح إلى أن الفيدرالي قد يواصل رفع الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس خلال الاجتماعين القادمين لكن ذلك سوف يعتمد على الأحوال والبيانات الاقتصادية الصادرة.

سجل الدولار الأمريكي ربحا اليوم أيضا بدعم من ارتفاع عائد السندات الأمريكية بمختلف اَجالها، حيث ارتفع عائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات بنسبة 0.66% وسجل حوالي 2.990%.

وارتفع عائد السندات الأمريكية لأجل 20 عام بنسبة 0.33% وسجل حوالي 3.3821%.

وارتفع عائد السندات لأجل 30 عام بنسبة 0.33% ليصل إلى 3.174%، وهذا الارتفاع بعائد السندات الأمريكية كان له تأثير إيجابي قوي على مؤشر الدولار اليوم.

ويتعرض الدولار الأمريكي لبعض الضغوط والتي تحول دون صعوده بقوة وعلى رأسها المخاوف حيال الركود الاقتصادي الأمريكي بسبب رفع الفائدة.

وخفض بنك جولدمان ساكس، توقعاته للنمو الاقتصادي في الولايات المتحدة إلى 2.4% للعام الحالي و1.6% في العام المقبل.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك لويد بلانكفين، في تصريحات بأنه يجب على الولايات المتحدة أن تستعد للركود الاقتصادي قريبا.

استفاد مؤشر الدولار الأمريكي بالتطورات الإيجابية بالأسواق وعلى رأسها تصريحات صانعي القرار داخل الفيدرالي الأمريكي ولكن كما ذكرنا فإن مخاوف الركود الاقتصادي تلقي بظلالها السلبية بتحركات الدولار الأمريكي، حيث استقر أعلى مستوى 103 نقطة، حيث يتم تداوله حاليا قرب مستوى 103.46 نقطة، بنسبة ارتفاع تصل إلى 0.10% فقط ويترقب أي تطورات جديدة بالأسواق قبل اتخاذ اتجاه واضح بالفترة المقبلة.

أكد كاشكاري، عضو الفيدرالي الأمريكي، أنه من السهل أن تؤيد رفع الفائدة لأن التضخم خارج عن السيطرة وسوق العمل قوي، وأنه إذا استمر التضخم لفترة كافية فإنه يبدأ في تغيير السلوك والتوقعات.

وأضاف أن الفيدرالي الأمريكي بحاجة إلى إعادة التضخم إلى 2% قبل أن تبدأ دوامة الأجور السعرية، وسوف يرفع الفائدة إلى المستويات الحيادية بنهاية العام.

WhatsApp
Telegram