اعلان
اعلان

بعد تراجع الاحتياطي الأجنبي.. خبير يكشف عن حلول لمواجهة الشح الدولاري

كريم العمدة الخبير الاقتصادي
كريم العمدة الخبير الاقتصادي

قال كريم العمدة الخبير الاقتصادي، إنه ليس من المعقول والمنطقي زيادة سعر الدولار مرة أخرى، خاصة بعد زيادته في الأونة الأخيرة بزيادة وصلت إلى حوالي 16%.

وأضاف "العمدة" في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن مصر ملتزمة بالتزامات واستثمارات خارجية، وتنفيذ الاستراتيجة الصناعية بالتعاون مع الإمارات والسعودية والأردن، ما قد يؤدي لضخ 10 مليارات دولار خلال 5 سنوات، وهو ما يعني ضخ 2 مليار دولار في استثمارات خلال العام الواحد، مشيرًا إلى أن الالتزامات الخارجية معروفة من قبل.

وأوضح أن الدولة المصرية مطالبة بالبحث عن موارد دولارية جديدة، خاصة بعد تعثر واردات الدولة من العملات الأجنبية خاصة مع أزمة الحرب الروسية الأوكرانية، ما تسبب في قلة الموارد الدولارية للدولة.

وأكد "العمدة"، أن هناك عدة خطوات محتملة للإدارة التمويلية لحل أزمة الشح الدولاري، منها الاستثمارات الخارجية العربية أو الأجنبية وتجميد الواردات، مع بدء عودة السياحة بجانب طرح الصكوك السيادية.

وأعلن البنك المركزي المصري، أن رصيد احتياطي النقد الأجنبي بلغ بنهاية شهر مايو نحو 35.495 مليار دولار، مقابل 37.123 مليار دولار في نهاية شهر أبريل 2022 بانخفاض قدره 1.63 مليار دولار.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء