اعلان

جموع الرويل يخرج عن السيطرة في مواجهة الدولار

الروبل الروسي
الروبل الروسي

قال رئيس غرفة الحسابات في الاتحاد الروسي، أليكسي كودرين، إن احتمال استهداف سعر صرف الروبل غير مرجح، مضيفًا أن تدخل البنك المركزي لاستهداف سعر الصرف ينطوي على مخاطر على الاقتصاد.

وأضاف أليكسي كودرين، خلال النظر في مشروع التوجيهات الرئيسية لسياسة الضرائب والميزانية والتعرفة الجمركية لعام 2024 وفترة التخطيط 2024-2025.

وقال أليكسي كودرين: "أعتقد أن هذا بالكاد يؤخذ في الاعتبار، حيث أن الأهداف التي سبق أن اتخذها البنك المركزي لنفسه لها ما يبررها تماما، واستهداف السعر سيكون سياسة بديلة".

العملة الوطنية أصبحت أقوى من اللازم

وقال النائب الأول لرئيس وزراء الاتحاد الروسي، أندريه بيلوسوف، إن العملة الوطنية للاتحاد الروسي أصبحت الآن أقوى من اللازم، والمعدل الأمثل هو 70-80 روبل للدولار.

وأشار بيلوسوف إلى أن بنك روسيا لا يستهدف سعر صرف الروبل، لذلك "يتطور وفقًا لآليات السوق"، وأضاف أيضًا أنه على مستوى الخبراء هناك نقاش حول الانتقال المحتمل لاستهداف سعر العملة الوطنية.

تعليق المركزي

وقال البنك المركزي، إن استهداف سعر الصرف ينطوي على مخاطر على الاقتصاد، وأشار نائب رئيس البنك المركزي أليكس زابوتكين إلى أن إنشاء سعر صرف ثابت يعني التخلي عن سياسة نقدية مستقلة لصالح الدولة التي يرتبط عملتها بالروبل.

وأضاف نائب رئيس البنك المركزي خلال اجتماع لجنة مجلس الدوما للميزانية والضرائب إن استهداف سعر الصرف ينطوي على مخاطر للاقتصاد الروسي وسيادة سياسته الاقتصادية.

وقال زابوتكين "أي أفكار تتعلق باستهداف المسار ستؤدي حتمًا في حالة تنفيذها إلى انخفاض في فعالية وفقدان السيادة للسياسة الاقتصادية المتبعة".

وأشار زابوتكين إلى أن إنشاء سعر صرف ثابت يعني التخلي عن سياسة نقدية مستقلة لصالح الدولة التي يرتبط عملتها بالروبل.

ووصف نائب رئيس البنك المركزي ، الاعتماد على التضخم في بلد آخر، الذي يرتبط به سعر صرف الروبل، بأنه خطير في استهداف العملة.

وقال زابوتكين "إذا ربطنا معايير سياستنا النقدية بحقيقة أن عملتنا لديها سعر اسمي ثابت أو متقلب قليلاً مقابل العملات، حيث يكون التضخم 8-10٪ ، فسيكون هذا الخيار غير مقبول بالنسبة لنا".

مؤشرات قوية

وانخفض الحد الأقصى لسعر الودائع بالروبل في الأيام العشرة الأولى من شهر يونيو إلى 9.09٪، وبحسب البنك المركزي ، كان المعدل في العقد الثالث من مايو عند مستوى 9.85٪.

وكشفت بيانات المركزي الروسي، انخفاض متوسط ​​سعر الفائدة الأقصى على الودائع بالروبل في أكبر 10 بنوك في الاتحاد الروسي، التي تجذب أكبر حجم من الودائع، إلى 9.09٪ في الأيام العشرة الأولى من شهر يونيو.

البنوك التي يستخدم البنك المركزي بياناتها لمراقبة الأسعار تشمل Sberbank وVTB وGazprombank وAlfa-Bank وRosselkhozbank وFC Otkritie Bank وRaiffeisenbank وTinkoff Bank وPromsvyazbank وSovcombank

الروبل الآن

قفز الروبل الروسي خلال تعاملات اليوم الإثنين إلى مستويات 55.4836 روبل للدولار بزيادة في حدود 1.2% مقابل الدولار ليصل إلى أعلى مستوياته منذ مايو 2015 أي ما يزيد عن 7 سنوات.

وخلال شهر يونيو الجاري قفز الروبل مقابل الدولار الأمريكي من مستويات 61.5000 روبل للدولار يوم 31 مايو إلى المستويات الحالية بزيادة بلغت نسبتها حوالي 10%.

بينما قفز الروبل مقابل الدولار منذ الهبوط إلى أدنى مستوياته على الإطلاق عقب الغزو الروسي لأوكرانيا بنسبة 65% نزولًا من مستويات 158.3 روبل للدولار إلى مستويات 55.48 روبل دولار.

وكان الروبل الروسي أنهى تعاملات 2021 عند مستويات 74.6539 روبل للدولار أي أن الروبل ارتفع بنسبة تتجاوز 26% منذ بداية العام ليصبح أفضل العملات أداءًا مقابل الدولار الأمريكي خلال 2022.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً