اعلان

تقلبات قوية في أسعار النفط تهدد الوضع الاقتصادي

ارتفاع أسعار النفط
ارتفاع أسعار النفط

توقع رئيس شركة إكسون موبيل الأمريكية العملاقة، دارين وودز، خلال تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، استمرار تقلبات أسعار النفط الخام بقوة خلال الخمس سنوات المقبلة بسبب ضعف الاستثمارات بقطاع النفط وتداعيات تفشي وباء كورونا.

وأضاف دارين وودز بأن هناك حالة عدم يقين اقتصادي بسبب الأوضاع الاقتصادية العالمية وبخاصة مع توقع استمرار السياسة النقدية التشديدية لفترات طويلة، وهو ما يكون له انعكاس قوي على أسعار النفط ، وهو أمر يعتمد على الطلب، ويصعب التنبؤ به حاليًا.

وأكد أنه مع نقص الاستثمار في صناعة النفط وعودة الطلب إلى طبيعته، يتوقع المحللون أن تظل أسعار النفط مرتفعة مع وجود مخاطر صعودية تصل إلى 150 دولارًا للبرميل.

وبالرغم من مخاوف سيناريو الخطر الصعودي في حالة حدوث مزيد من الاضطراب في العرض أو فشل أوبك في تلبية هدف إنتاج النفط، فقد لا يؤدي انهيار الطلب إلي نفس المسار الهبوطي كما حدث في عام 2008 (في سيناريو الركود الاقتصادي حين انخفض سعر النفط إلى 75-80 دولارا للبرميل). و يرجع السبب إلي قلة الاستثمار في عمليات إنتاج النفط.

في حين توقع المحللون الاستراتيجيون في سوسيته جنرال أن يصل سعر النفط إلى 130 دولارا في الربع الثالث و 120 دولارًا في الربع الرابع. حيث يركز سوق النفط على قيود العرض، لذلك من المرجح أن تظل أسعار الذهب الأسود مرتفعة.

وأكد رئيس شركة النفط العالمية بأنه بالإضافة إلى قلة الاستثمار في مصادر النفط في 2014-2015، فإن جائحة كورونا امتصت الكثير من عائدات القطاع خلال الفترة الماضية، وبالتالي، يجب على الحكومات والشركات صياغة استراتيجيات طويلة الأمد، وإلا ستحدث الكثير من التقلبات بأسواق النفط الخام.

وفي وقت سابق، أعلنت شركة "إكسون موبيل" اليوم عن ارتفاع إيراداتها الفصلية بأكثر من 80% على أساس سنوي خلال الربع السنوي الأخير من عام 2021 بفضل تعافي أسعار النفط والغاز الطبيعي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً