اعلان
اعلان

خبير مصرفي: الشمول المالي في قطاع الذهب مرهون بتطبيقه

سعر الذهب مساء
سعر الذهب مساء

قال الدكتور أحمد شوقي، الخبير المصرفي وعضو الهيئة الاستشارية لمركز مصر للدراسات الاقتصادية، إن تاجر التجزئة للذهب يواجه بعض التحديات في تأمين تحصيل الأموال وتأمينها فيما يعتبر التوجه للشمول المالي حلًا مثاليًا لمواجهة هذا التحدي.

وأكد «شوقي» خلال ملتقى جواهرجية مصر، أهمية تحويل كافة أطراف المنظومة إلى استخدام وسائل الدفع الإلكتروني، وتوفير المحافظ الإلكترونية لتحقيق الشمول المالي، والتحول الرقمي.

وأشار إلى سهولة إنشاء محافظ إلكترونية لشركات التجزئة لتحصيل المبالغ وتحويل المبالغ عليها من وإلى المستهلك وتاجر الجملة، قائلًا: «المحافظ الإلكترونية لا تشترط وجود حساب بنكي».

وأوضح وجود بدائل كثيرة أمام الشركات لعمليات التحويلات والتحصيل، قائلًا: «التحول الرقمي قادم لا محالة، ويجب على الشركات العاملة في القطاع التوجه إليه حتى لا تعاني من تحديات مستقبلية في توفير وسائل الدفع الإلكترونية».

وقال سعيد إمبابي، المدير التنفيذي لمنصة «أي صاغة» إن الشركات العاملة في الذهب لديها الرغبة في التحول الرقمي والشمول المالي لكن ارتفاع العمولة الخاصة بعمليات التحويل تعتبر من أهم العقبات التي تواجه تجار الذهب في هذا الشأن.

وأضاف «إمبابي» أن العمولة يتم احتسابها على كامل المبلغ فيما يتحصل التاجر على المصنعية فقط، والتي يتم اقتناص نسبة العمولة منها في نهاية الأمر مما تقلل من هامش ربح تجار الذهب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو