المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

كيف نجح البترول في جذب الاستثمارات الأجنبية إلى مصر؟

جذب استثمارات أجنبية لتنمية الاحتياطيات البترولية

أهل مصر
حقل ظهر
حقل ظهر

قال الدكتور محمد راشد، أستاذ الاقتصاد بجامعة بني سويف، إن قطاع البترول نجح في جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى مصر خلال السنوات القليلة الماضية.

وأوضح راشد أن تحقيق الاكتشافات المتتالية، بحقول الغاز بالمتوسط، وكذلك بمناطق الصحراء، وغيره من مناطق الامتياز، بالإضافة إلى تنمية الحقول، ونتائج البحث السيزمي المستمر، جعل مصر قبلة المستثمرين بمجال النفط والغاز خاصة.

وأضاف أن القطاع نجح في طرح 10 مزايدات عالمية، للبحث عن البترول والغاز في البحرين المتوسط والأحمر، والدلتا، والصحراء الغربية والشرقية، وخليج السويس وصعيد مصر، وهو ما يمثل نجاحا في جذب شركاء جدد للاستثمار في صناعة البترول المصرية، من الشركات العالمية العملاقة.

وكانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أشادت اليوم الخميس، بتطور الاستثمارات العامة المُوجهة لقطاع البترول، حيث بلغت قيمة الاستثمارات العامة المُوجهة لقطاع البترول، 437 مليار جنيه، خلال السنوات الثمان السابقة، مقارنة بـ152مليار جنيه خلال السنوات الثمان التي سبقتها، بمعدل نمو بلغ 188%.

عمليات التنقيب عن مصادر جديدة للبترول :

ومن جانبه أوضح مدحت يوسف الخبير البترولي ،زيادة عدد الاتفاقيات البترولية مع الشركات العالمية في مجال البحث والتنقيب حيث تم توقيع 108 اتفاقية بترولية جديدة بحجم استثمارات ما يقارب من 22 مليار دولار ومنح توقيع قدرها حوالى 3ر1 مليار دولار لحفر 409 بئراً استكشافياً كحد أدنى، فضلا عن توقيع 112 عقد تنمية لاكتشافات بترولية جديدة بالبحر المتوسط والصحراء الغربية والشرقية ،بإجمالي منح تنمية تقدر بـ 2ر53 مليون دولار.

وكشف عن تحقيق 401 اكتشافاً بترولياً جديداً ما بين الزيت والخام بالصحراء الغربية والشرقية والبحر المتوسط وسيناء والدلتا وخليج السويس، مما زاد من حجم الاحتياطي البترولي ليصل الى حوالى 503 مليون برميل زيت ومتكثفات، وحوالى 9ر39 تريليون قدم3 غاز طبيعي.

وأشار يوسف الى نتيجة ترسيم الحدود مع السعودية بالبحر الأحمر والذى نتج عنها طرح أول مزايدة عالمية في مارس 2019 للبحث في منطقة البحر الأحمر والترسية علي 3 شركات بترولية عالمية كبرى هى شيفرون وشل ومبادلة في 3 مناطق بالبحر الأحمر .

استثمارات قطاع البترول:

وبلغت قيمة الاستثمارات العامة المُوجهة لقطاع البترول، حوالي 437 مليار جنيه، خلال السنوات الثمان السابقة (14/2015- 21/2022)، مقارنةً مع 152مليار جنيه خلال السنوات الثمان التي سبقتها (06/2007 – 13/2014)، بمعدل نمو بلغ 188%.

وفيما يتعلق بأهم البرامج والمبادرات، التي تم تنفيذها في قطاع البترول والغاز الطبيعي، أوضح تقرير لوزارة التخطيط أنها تتضمن تعزيز المناخ الاستثماري في البحث عن البترول والغاز حيث ارتفع عدد شركات البترول العالمية العاملة في مصر، في مجال الاستثمار في البحث عن البترول والغاز إلى حوالي 50 شركة.

كما نجح قطاع البترول في جذب استثمارات لشركات بترول عالمية، وقام بتنفيذ 32 مشروعاً في تنمية حقول البترول، باستثمارات تقدر بحوالي 561 مليار جنيه، إلى جانب إبرام حوالي 130 اتفاقية بترولية، منذ أكتوبر 2013 حتى الآن مع شركات بترول عالمية ومحلية.

عاجل
عاجل
طفرة في سعر الذهب اليوم السبت.. واتجاه نحو قفزة جنونية