اعلان

خبير: العمل على قدم وساق لتوطين الصناعة الوطنية بـ100مليار دولار

المصانع
المصانع

أشاد الدكتور محمد راشد أستاذ الاقتصاد بجامعة بني سويف، بالأداء الصناعي خلال 8 سنوات، والتي اتخذته الدولة المصرية لدعم الملف الصناعي والصناعة الوطنية.

وأوضح استاذ الاقتصاد، في تصريحات له، أنه يجري الآن العمل على قدم وساق لتوطين الصناعة الوطنية وتعميق المنتج المحلي، من أجل تعظيم الصادرات والوصول بها إلى 100 مليار دولار مثلما طلب الرئيس السيسي.

وأفاد، أن ذلك يأتي في ظل الحاجة الماسة إلى العملة الصعبة جراء ارتفاع فاتورة الواردات؛ بسبب موجة التضخم العالمية.

وأضاف "راشد"، أنه تم إنشاء عدد من المجمعات الصناعية الضخمة لدعم القيمة المضافة للصناعات المصرية.

وأوضح أنه تم بناء 12 مجمعًا صناعيًا، وذلك لدعم القيمة المضافة في الخامات التي يتم إدارتها وتصنيعها من خلال صناعات ضخمة وعامة مثل البتروكيمياويات والفوسفات وتصنيع عربات السكك الحديدية، وذلك لبدء الصادرات وتصديرها للخارج لزيادة العملة الصعبة من الصادرات بدلًا من تصديرها مادة خام دون تصنيع.

وفي إطار دعم الصناعة الوطنية، يتم تجهيز المناطق الصناعية والمبالغ مساحتها 96 ألف متر مربع بمصانع ومشروعات صناعية، فضلا عن مبادرات البنك المركزي لتمويل المشروعات الصناعية.

وأشار إلى إنشاء المناطق الحرة في كل محافظة في إطار خطة الدولة لدعم الاستثمارات الأجنبية، وتقديم التسهيلات المستثمرين من إعفاء ضريبي وجمارك، فضلًا عن دعم الدولة لإعادة تشغيل المصانع المغلقة، وتوفير سيولة لها من خلال البنوك لإعادة تشغيلها.

WhatsApp
Telegram