اعلان

«اقتصادي»: لابد من استخدام عمليات بديلة للدولار في عملية التجارة الدولية

الدولار
الدولار

قال سيد خضر الخبير الاقتصادي، إنه في ظل استمرار تداعيات حدة الحرب الروسية الأوكرانية ومدى تأثيرها السلبي على الاقتصاديات العالمية، وخلق مزيد من التحديات بين الدول مما أدى إلى زيادة حدة الصراعات والتوترات التجارية.

وأوضح "خضر"، في تصريحات له، أن ذلك انعكس على ارتفاع الأسعار عالميًا أيضًا، منوهًا إلى أن اتجاه الفيدرالي الأمريكي إلى رفع نسبة الفائدة أكثر من مرة أدخل العالم في نفق مظلم جديد؛ بسبب تلك السياسات والأزمة.

وأضاف أن ذلك انعكس على زيادة الأسعار الأخرى خاصة السلع الغذائية، بالإضافة إلى خلق مخاوف مستقبلية؛ بسبب تزايد تلك الصراعات الشرسة على اقتصاديات العالم.

ويرى الخبير الاقتصادي، أنه من الضرورة الاتجاه إلى استخدام عمليات بديلة للدولار في عملية التجارة الدولية للبعد عن هيمنة الدولار على حركة التجارة العالمية ومدى زيادة الطلب عليه.

وأضاف أن هذا سيجعل هناك انخفاض تام في عملية الطلب مما يحقق التوازن الداخلي في الأسواق العالمية، وأيضًا الأسواق الداخلية، فهو من أهم أسباب ارتفاع الأسعار العالمية.

وأكد الخبير الاقتصادي، أنه مع تراجع الدولار لن يكون هناك تأثير كلي على انخفاض الأسعار في السوق الداخلي، لكن لابد من فرض الهيمنة الكاملة على السوق السوداء، ومع التلاعب في الأسعار، واستغلال ذلك في زيادة الأعباء الإضافية على المواطن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفركوزن و روما (1-0) في الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | خطيرة من ضائعة من روما